فلسطين أون لاين

مزارعو وصيادو غزة يطالبون الأمم المتحدة بحمايتهم من الاحتلال

...
جانب من الوقفة - عدسة: صحيفة فلسطين

 

غزة/ أكرم الشافعي:
طالب صيادون ومزارعون في قطاع غزة، منظمة الأمم المتحدة والمجموعة الدولية بالضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته بحق الصيادين والمزارعين الفلسطينيين ودعم حقوقهم بالوصول لأماكن رزقهم بأمان.
جاء ذلك خلال وقفة تضامنية نظمها اتحاد لجان العمل الزراعي بمدينة غزة، وحركة طريق الفلاحين الفلسطينية، أمس، أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في مدينة غزة.
وهتف عشرات المزارعين والصيادين ضد الانتهاكات الاسرائيلية التي ترتكب بحقهم بشكل يومي، ورددوا شعارات تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف هذه الانتهاكات، كما رفعوا أعلام فلسطين ولافتات تطالب بدعم الصيادين والفلاحين وإنهاء الفقر والجوع والحفاظ على الكرامة الانسانية لهم.
وطالب مدير دائرة الضغط والمناصرة باتحاد لجان العمل الزراعي سعد الدين زياد، بالعمل على تنفيذ وتطبيق الاعلان العالمي لحقوق الفلاحين وغيرهم من العاملين في المناطق الريفية.
بدوره، قال مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي زكريا بكر لـ"فلسطين": إن الاحتلال يتعمد العقاب الجماعي لسكان قطاع غزة من خلال مطاردته للصيادين وحرمانهم من الصيد في الأماكن المسموحة والتي أعلن عنها خصوصا في وقت مواسم الصيد لحرمان غزة من جزء من سلتها الغذائية.
وأضاف بكر: "تحاول زوارق الاحتلال إغراق مركب صيد كبير على مسافة (2) ميل من شواطئ شمال مدينة غزة، وذلك في تضييق واضح على الصيادين فضلاً عن إطلاق النار على المزارعين لمنعهم من الوصول لأراضيهم وأماكن عملهم".
وخلال كلمة حركة طريق الفلاحين الفلسطينية، أشارت المزارعة وسام الزعانين إلى أن الفلاحين والفلاحات في فلسطين في هذا اليوم يضمون صوتهم إلى صوت مئات الملايين من الفلاحين في شتى بقاع الأرض للمطالبة بحماية الفلاحين وضمان حقوقهم والتي من شأنها أن تساهم في أن يأخذ المزارع والفلاح مكانته في إنتاج الغذاء وإطعام المجتمع.
ودعت الزعانين لدعم حقوق المزارعين في الوصول للأرض وللمياه وحقهم في التنقل والحركة ودعم حقوق الصيادين في ممارسة مهنتهم دون خوف أو ترهيب وفتح أماكن الصيد أمامهم.
وفي السياق ذاته، أوضح الباحث في مركز الميزان لحقوق الانسان حسين حماد أن الاحتلال الاسرائيلي لازال ينتهك حقوق المزارعين والصيادين في المناطق مقيدة الوصول برا وبحرا بالإضافة إلى الحصار المستمر، وهو ما يشكل انتهاكا صريحا لحقوق الفلاحين والصيادين ويضرب بعرض الحائط كل المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان ولا سيما الاعلان العالمي لحقوق الفلاحين.
وطالب حماد بتفعيل كافة الاتفاقيات الخاصة بحقوق الانسان إلى جانب تفعيل الاعلان العالمي، لحقوق الفلاحين والذي يعطي خصوصية لأهمية الفلاحين في المجتمعات بشكل عام، داعياً لإجبار الاحتلال على احترام ما جاءت به العهود والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان.
وقام وفد يمثل العمال والمزارعين والصيادين بتسليم رسالة لمدير مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان تضمنت تفصيلا عن واقع انتهاك حقوق الفلاحين والصيادين في المناطق مقيدة الوصول في البر والبحر وتجمل أيضا مطالب المزارعين والصيادين من مؤسسات المجتمع الدولي.