فلسطين أون لاين

السلطات المصرية تُرجع عددًا من معتمريْ الفوج الأول

...
صورة أرشيفية
غزة– فاطمة الزهراء العويني:

أرجعت السلطات المصرية، فجر اليوم الأحد، عددًا معتمري قطاع غزة "الفوج الأول"، وهم في طريقهم إلى الأراضي الحجازية عبر معبر رفح البري، وفق ما أفاد مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة عادل الصوالحة.

وقال الصوالحة لـ"فلسطين أون لاين": لم نعرف حتى اللحظة أعداد المرجعين أو هوياتهم أو سبب إرجاعهم حيث ننتظر عودتهم من الصالة المصرية خلال الساعات القادمة لمعرفة تلك التفاصيل".

وأضاف: "لكن بالعادة يتذرع المصريون بالدواعي الأمنية لإرجاع بعض المعتمرين ومنعهم من دخول الأراضي المصرية"، مشيراً إلى أن عملية الإرجاع تتم لحظة دخول الصالة المصرية لختم جواز السفر رغم أن المصريين يستلمون كشوفات بأسماء المعتمرين قبل وصولهم للجانب المصري.

وناشد الصوالحة مصر تسهيل خروج المعتمرين خاصة أنهم لا يمكثون في الأراضي المصرية بل يتم ترحيلهم من المعبر مباشرة للمطار الأمر الذي لا يشكل أي خطر أمني بجانب أنهم متوجهون لأداء عبادة دينية.

وقال:" انتهى سفر الفوج الاول من المعتمرين اليوم والبالغ عدده 674 معتمراً مقسمين على 3 طائرات، فوصلوا المعتمرون المعبر في الثانية عشرة ليلاً ، وخرجوا من صالة المغادرة بعد إتمام كافة الاجراءات ليصلوا الصالة المصرية في الثانية صباحاً".

وأضاف:" بعدها أقلتهم الحافلات لمطار القاهرة حيث غادرت آخر حافلة المعبر الساعة الخامسة والنصف صباحاً، حيث من المتوقع أن تقلع الطائرة الأولى تجاه الأراضي الحجازية في العاشرة من مساء اليوم، فيما تقلع الطائرة الثانية في الحادية عشرة مساءً".

وتابع: "ستقلع الطائرة الثالثة في الساعة الثالثة والنصف من فجر الغد، حيث تستغرق كل رحلة ساعتيْن ليصلوا لمطار جدة الدولي، لتقلهم حافلات شركات الحج والعمرة إلى الفنادق الخاصة بهم".

وأردف بالقول:" ثم ليشرعوا في أداء مناسك العمرة حيث يمكثون في مكة المكرمة 11 يوماً وفي المدينة المنورة ثلاثة أيام"، مؤكداً أن الترتيبات اللوجستية والإدارية من قبل الوزارة وشركات الحج والعمرة وإدارة معبر رفح على أعلى مستوى.