فلسطين أون لاين

صباح اليوم

الحاخام "يهودا غليك" وعشرات المستوطنين يقتحمون " الأقصى"

...
القدس المحتلة – فلسطين أون لاين:

اقتحم الحاخام اليميني يهودا غليك، اليوم الثلاثاء، برفقة عشرات المستوطنين اليهود، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، من جهة "باب المغاربة"، وسط حماية أمنية مشددة من قبل شرطة الاحتلال.

 

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في تصريح مقتضب إن "79 متطرفاً اقتحموا المسجد الأقصى اليوم بحراسة الشرطة الإسرائيلية".

 

ونبهت إلى أنه من بين المقتحمين عضو الـ "كنيست" السابق عن حزب "الليكود" اليميني الحاخام يهودا غليك.

 

وذكر شهود عيان أن غليك، وقف عند مدخل "باب المغاربة" وأدى طقوس دينية يهودية، استفزت حراس المسجد الذين طلبوا منه التوقف ولكنه لم يستجب.

 

من حهة أخرى، اعتقلت شرطة الاحتلال الحارس في المسجد الأقصى فادي عليان، دون توضيح الأسباب، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية.

 

ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا (عدا يومي الجمعة والسبت) لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، وسط مواصلة شرطة الاحتلال استهدافها لمسؤولي دائرة الأوقاف الإسلامية وحراس الأقصى من خلال استدعائهم للتحقيق أو إبعادهم عن المسجد لفترات متفاوتة.

 

وتتم الاقتحامات بشكل يومي؛ ما عدا الجمعة والسبت، وخلال فترتين صباحية ومسائية (بعد صلاة الظهر) ولمدة أربع ساعات ونصف (إجمالية).

 

يذكر أن قوات الاحتلال تقوم بين الفينة والأخرى بإبعاد مرابطين ومرابطات عن المسجد الأقصى لحجج واهية، بهدف تفريغه من أهله ومرابطيه وإفساح المجال للمستوطنين كي يعيثوا فيه فساداً.