فلسطين أون لاين

الوحيدي: المحاصيل الحقلية الأكثر استفادة من الأمطار

...
غزة/ رامي رمانة:

قالت وزارة الزراعة، بأن متوسط هطول الأمطار على قطاع غزة خلال الساعات الماضية بلغ ( 19.4 ) ملم بكمية ( 17.2 ) مليون متر مكعب.

 

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، أدهم البسيوني لصحيفة "فلسطين" أمس، أن  أعلى نسبة هطول كانت في النصيرات وسط القطاع حيث بلغت( 35 )ملم، وأدناها في محافظة خانيونس جنوب القطاع، حيث بلغت (0.2) ملم.

 

وأشار البسيوني إلى أن عدد أيام هطول الأمطار منذ بداية الموسم، ثمانية أيام بنسبة مئوية ( 14.4% ) من المعدل العام لكل المحافظات الفلسطينية.

 

وأهاب بالمزارعين للاستفادة المثلى من مياه الأمطار في ري مزروعاتهم  خاصة المحاصيل الحقلية، كما حث مربي الدواجن على الحفاظ على حظائرهم من  الرياح المصحوبة مع الأمطار.

 

 من جانبه, قال الخبير الزراعي م. نزار الوحيدي إن هطول الأمطار ينهي شبح العطش والجفاف حيث بعدها تبدأ زراعات المحاصيل الشتائية من قمح وشعير وتتحسن محاصيل البازلاء والفول.

 

وأضاف الوحيدي لصحيفة "فلسطين" أن الأمطار تغسل الأملاح من التربة وتتنشط أحياء التربة وتتوقف سلالات ذبابة الفاكهة والآفات الصيفية.

 

وأشار الوحيدي إلى أن الأمطار توفر فرصة للمزارعين بتخزين مياه الأمطار العذبة في بركهم فيستطيعون بها أن يرووا محاصيلهم الحساسة للملوحة.

 

وحذر الوحيدي من الرياح الشديدة، والصقيع وتأثيراتها السلبية على المحاصيل الزراعية ومزارع التربية.

وقال إن انخفاض درجات الحرارة يؤثر على المحاصيل المزروعة في الدفيئات وعلى الحمضيات والكوسا والباذنجان والبندورة المزروعة في الحقل المفتوح .

 

وكان الوحيدي حذر سابقاً من تأخر هطول الأمطار وبالتالي ارتفاع نسبة الأملاح التي تحدث تغيرا في التركيب الكيميائي والفيزيائي والحيوي للتربة.

 

وقال الوحيدي إن الأملاح المتراكمة تحد من النشاط البيولوجي، ولا تعطي فرصة لنمو النبات، كما أن  الأملاح تصيب الجذور وتتسبب في دخول أمراض فطرية إلى جذور النباتات.

 

وفي سياق منفصل، أطلقت مديرية زراعة شمال غزة بالتعاون مع الخدمات البيطرية حملة إرشادية للتعامل مع الأغنام والمواشي، والدواجن والابقار في فصل الشتاء، حيث تهدف الحملة الى توعية المزارعين بالطرق الفنية السليمة للتعامل مع الحيوانات والدواجن خلال التقلبات المناخية في الشتاء لتفادي أي اضرار قد يسببها انخفاض درجات الحرارة، أو الرياح الشديدة وغير ذلك .

 

بدوره, أكد د.نائل السعدي مدير الخدمات البيطرية شمال غزة على ضرورة تطبيق المواصفات النموذجية في المزارع والاستعداد الجيد وفق الإرشادات المعلنة عن الوزارة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتفادي أي أضرار قد تحدث في فصل الشتاء.