قائمة الموقع

هويدي: استئناف هولندا دعم "أونروا" مؤشرًا إيجابيا لسداد عجزها المالي

2019-12-10T10:09:00+02:00

اعتبر مدير عام الهيئة (302) للدفاع عن حقوق اللاجئين في لبنان علي هويدي، استئناف هولندا دعمها المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد أن علقته لشهور، مؤشرًا إيجابياً على طريق سداد عجزها المالي.

 

وقررت هولندا استئناف دعمها المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد تعليقه مؤقتاً على خلفية التحقيق الذي يجرى بشأن قضايا تتعلق بإدارة الوكالة، وفق معلومات حصل عليها هويدي.

 

وذكر هويدي لموقع "فلسطين أون لاين" أن هولندا أوقفت الدعم المخطط للوكالة في 31 تموز/يوليو الماضي، والذي بلغ نحو 13 مليون يورو، وذلك نتيجة للتحقيق الذي يجريه مكتب خدمات الرقابة الداخلية في الأمم المتحدة بشأن قضايا تتعلق بالإدارة في "الأونروا".

 

وبين أن هولندا أضافت 6 مليون يورو، إلى المبلغ الذي رصده مؤخرًا والمقدر بنحو  13 مليون يورو، "الأمر الذي يرفع إجمالي قيمة التمويل الهولندي للأونروا للموازنة الرئيسة في عام 2019 إلى مبلغ 19 مليون يورو" وفق قوله.

 

ودعا هويدي جميع الدول و الأمم المتحدة التدخل وبشكل سريع لسداد ما تبقى من العجز المالي لأونروا.

 

وكانت كل من سويسرا وهولندا، قررتا قبل شهور، تعليق دعمهما لوكالة الغوث بعد نشر تقرير يزعم وجود فساد في المنظمة الأممية.

 

وتصاعدت حدة الأزمة المالية للوكالة الأممية، التي تقدم خدماتها لما يزيد عن 5.3 ملايين لاجئ في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا، بعد وقف الولايات المتحدة دعمها السنوي المقدر بـ 360 مليون دولار، منذ 2018؛ بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات من جانب (إسرائيل).

 

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.

اخبار ذات صلة