فلسطين أون لاين

الزراعة: حققنا اكتفاءً ذاتيًا في إنتاج زيت الزيتون بنسبة 100%

...
غزة - فلسطين أون لاين:

أكد وكيل وزارة الزراعة بغزة، إبراهيم القدرة، أن وزارته تمكنت من تحقيق إكتفاءً ذاتياً في إنتاج زيت الزيتون بنسبة 100% لأول مرة.

وأوضح القدرة في بيان صحفي ، اليوم الأحد، أن كميات زيت الزيتون التي تم عصرها في معاصر محافظات قطاع غزة لهذا العام بلغت (4200 طن).

وذكر أن كميات ثمار الزيتون التي تم عصرها في محافظات القطاع هذا العام بلغت (26237 طن)، حيث أنتجت (4200 طن زيت)، بمتوسط نسبة إنتاج الزيت من الثمار 16٪.

وبين إلى أن عدد المعاصر العاملة في محافظات القطاع والتي تم تشغيلها هذا الموسم 36 معصرة منها 27 معصرة تعمل بنظام اتوماتيكي كامل و 8 معاصر تعمل بنظام نصف اتوماتيكي.

وفي سياق متصل،  أكد القدرة على قرار وزارته الصادر في الأول من شهر سبتمبر الماضي بمنع استيراد زيت الزيتون من خارج قطاع غزة وأن الوزارة سوف تتلف أي كمية زيت زيتون يتم استيرادها وعلى نفقة المخالف، مشدداً على سياسة وزارة الزراعة في دعم المنتج الوطني وتقديم الحماية للمزارع الفلسطيني.

وأكد القدرة أن الوزارة لن تدخر أي جهد ممكن لتقديم كل الدعم والمساندة للمزارع الفلسطيني من أجل بقائه صامداً متجذراً في أرضه، ملفتاً إلى أن وزارته مستمرة في تنفيذ خطتها في تحقيق أكبر قدر ممكن من الأمن الغذائي للمواطن الفلسطيني.