فلسطين أون لاين

قناة عبرية: اغتيال "أبو جهاد" من أكبر العمليات التي نفذتها "إسرائيل"

...
القدس المحتلة – فلسطين أون لاين:

عدّت القناة 13 العبرية، عملية اغتيال الرجل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية خليل الوزير "أبو جهاد" في السادس عشر من نيسان عام 1988 من أكبر عمليات الاغتيال التي نفذتها "إسرائيل".

وبحسب موقع المدار نيوز، فإنه من المقرر أن تعرض القناة العبرية يوم غد الأحد في تمام الساعة التاسعة والربع مساءاّ الحلقة الثالثة من أصل خمس حلقات عن أبرز عمليات الاغتيال التي نفذتها المخابرات الإسرائيلية والتي ستكون حول اغتيال أبو جهاد.

من جانبه، وصف المحلل العسكري للقناة ومعد الحلقة، عملية اغتيال "أبو جهاد" بأكبر عملية اغتيال نفذتها "إسرائيل"، حيث شارك فيها آلاف العناصر من الأجهزة العسكرية وشارك فيها أيضا سفن وطائرات إسرائيلية.

ويشير إعلان الحلقة الذي نشرته القناة إلى مشاركة سلاح الجو وسلاح البحرية وجهاز الموساد ومئات الأشخاص في عملية كوماندوز لاغتيال "أبو جهاد".

أما المحلل العسكري الإسرائيلي ألون بن دفيد ، عدًّ عملية اغتيال "أبو جهاد" بأنها عملية انتقامية إسرائيلية بسبب حالة الإحباط من الفشل في مواجهة الانتفاضة الفلسطينية الأولى في عامها الثاني.

وتقلد الوزير عدة مناصب في حركة فتح، ابتدأها برئاسة أول مكتب للحركة في الجزائر عام 1963.

وولد الوزير في مدينة الرملة، في تشرين أول/ أكتوبر 1935، وتزوج الوزير من ابنة عمه، انتصار الوزير، وأنجب خمسة من الأبناء، وعمل مدرسًا في عدة دول عربية.

وفي إحدى زيارات الرئيس الراحل ياسر عرفات لقطاع غزة، كان اللقاء الأول للوزير مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مؤسس حركة فتح، حيث كان يترأس تحرير مجلة طلابية.