فلسطين أون لاين

"قرار إنشائه جاء بعد مشاورات فصائلية واسعة"

خاص فصيلان: المستشفى الأمريكي لتخفيف أوضاع المرضى الإنسانية بغزة

...
المستشفى الأمريكي في غزة
غزة/ أدهم الشريف:


عدَّ فصيلان أن المستشفى الأمريكي الميداني الذي يقام في أقصى شمال قطاع غزة، جاء من أجل تخفيف الأوضاع الإنسانية للمرضى.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم: إن "الأصوات التي تعارض إقامة المستشفى الميداني، هي أصوات ترغب في استمرار الأزمة الإنسانية، وهم جزء من الأزمة التي جاءت نتيجة الإجراءات العقابية التي تفرضها السلطة على غزة، وإهمال حكومة رام الله لهذه الأوضاع".

وأضاف قاسم في تصريح لموقع "فلسطين أون لاين": "معارضة إقامة المستشفى يهدف لإبقاء الأوضاع الإنسانية متدهورة هكذا بغزة، ولتحقيق أهداف فئوية وحزبية".

والمستشفى الأمريكي – وفق قاسم- جاء ضمن التفاهمات بين الفصائل الوطنية والاحتلال الإسرائيلي برعاية مصر والأمم المتحدة، خاصة بعد أن عرضت الفصائل خلال اللقاءات التي جرت المشاكل التي يعاني منها المرضى، وهو يتبع مؤسسة خيرية أمريكية، وليس لوجوده بغزة أي بعد سياسي.

ونبَّه إلى أن المستشفى سيعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة، فيما ستتابع الفصائل آليات عمله بما يخدم مصالح المرضى، كما تتابع "الجهات المختصة" كم سماها، عمل المستشفى عن كثب.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة المجاهدين مؤمن عزيز، إن "قرار انشاء المستشفى الميداني جرى بعد مشاورات فصائلية واسعة ضمن التفاهمات الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة عربية وأممية".

وأوضح عزيز في تصريح صحفي وصلت "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، أن المستشفى يقدم خدماته بشكل مجاني لعلاج الأمراض الخطيرة والمزمنة التي تحتاج الى تحويلات وتكاليف علاجية باهظة.

وبيّن أن طاقم العمل في المستشفى هم أطباء أجانب متخصصين يعملون على أحدث الأجهزة الطبية، وأمن المستشفى هو مسؤولية أجهزة الأمن الفلسطينية في غزة.

وأضاف أن هذه "الخطوة تحرر شعبنا من وطأة التحويلات الطبية للعلاج في الداخل المحتل، وتفشل محاولات مخابرات الاحتلال لابتزاز أهلنا ومرضانا على حاجز بيت حانون".

وشدد على أن "المطلوب وطنياً ومن الجميع أن يبارك ويدعم مثل هذه الخطوات التي تخفف من معاناة المرضى من أبناء شعبنا المحاصر والمظلوم على مدار أكثر من ١٣ عاماً".

وتابع "ننتظر من السلطة أن تقوم بواجبها تجاه شعبنا بغزة من خلال رفع الاجراءات الاجرامية بحقهم ودعم وتعزيز صمودهم".