فلسطين أون لاين

بدء فتح معبر "رفح" للسفر استثنائيا لثلاثة أيام

...
صورة أرشيفية - تصوير / ياسر فتحي
غزة - فلسطين أون لاين

فتحت السلطات المصرية، اليوم الإثنين 6-3-2017، معبر رفح البري بشكل استثنائي في كلا الاتجاهين، وذلك لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

وأكدت "هيئة المعابر والحدود الفلسطينية" في بيان لها، أن مصر فتحت صباح اليوم بوابة المعبر من جانبها؛ لتتمكن بذلك أولى حافلات المسافرين من المغادرة، إيذانا ببدء عمل المعبر.

وأوضحت الهيئة، أن السفر اليوم سيُخصص لأولئك الذين كان من المقرّر سفرهم خلال المرة الماضية التي فُتح خلالها المعبر قبل نحو ثلاثة أسابيع، وتعذر سفرهم حينها.

وأشارت إلى أنه تم تجهيز حافلات المسافرين استعداداً لمغادرتهم صالة المعبر؛ حيث غادر حتى هذه اللحظة حافلة واحدة تقل حملة الجوازات المصرية.

من جهته، أعرب مدير المعبر من جانبه الفلسطيني، هشام عدوان، عن أمله أن يسير العمل في المعبر اليوم بشكل سهل ضمن آلية لتسريع عمله.

وقال عدوان لـوكالة أنباء "قدس برس" "نأمل أن يتمكن المسافرون الذين تم تجهيز حافلاتهم من السفر وأن لا يتم تأخيرهم للأيام القادمة لانتظام جدول أيام الفتحة هذه".

وأضاف "الفئات المسموح لها بالسفر لم تتغير وهي؛ الطلبة، المرضى، أصحاب التنسيقات، الجوازات المصرية، والحالات الإنسانية، ولم يتم الزيادة عليها نظرا للعدد القليل من أيام فتح المعبر مقارنة بعدد المسجلين للسفر والذين يقدرون بحوالي 15 ألف مسافر".

وكانت السلطات المصرية، أعلنت أنها ستقوم بفتح معبر رفح البري، بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلبة والحالات الإنسانية، لمدة ثلاثة أيام بدء من اليوم الإثنين.

ونشرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة عبر موقعها الإلكتروني، كشوفات بأسماء المسافرين عبر المعبر صباح اليوم، وطالبتهم بالتوجه إلى الصالة الخارجية للمعبر.

وأغلقت مصر معبر رفح يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014، بشكل كامل، بعد هجمات نفذها متشدّدون أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة "كرم القواديس" (شمال سيناء).

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 15 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.