فلسطين أون لاين

الاحتلال يعتقل مواطنًا على حاجز بيت حانون

...
حاجز بيت حانون (أرشيف)

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المواطن موسى أبو طه من سكان خانيونس جنوب قطاع غزة، لدى توجهه إلى حاجز "بيت حانون- إيرز" شمالي القطاع.

وقال المختص في شؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن سلطات الاحتلال اعتقلت المواطن أبو طه، بعد ذهابه لإجراء مقابلة أمنية في معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وأوضح فروانة عبر منشور على موقع "فيسبوك"، أن أبو طه توجه إلى حاجز بيت حانون لإجراء مقابلة أمنية بهدف مرافقة مريض للعلاج، عقب حصوله على تنسيق من قسم الصحة في وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية بهذا الخصوص.

وأفاد بأنه باعتقال المواطن أبو طه، يرتفع عدد المعتقلين من قطاع غزة عبر الحاجز منذ مطلع العام الجاري (2019) إلى 11 مواطنًا؛ بينهم 8 تجار.

يذكر أن سلطات الاحتلال تسمح لأقل من 4 في المائة من سكان قطاع غزة السفر عبر حاجز بيت حانون، وذلك بعد موافقة مخابرات الاحتلال عليهم؛ جلهم من المرضى والطلبة والأجانب والعاملين في المؤسسات الأجنبية والتجار رجال الأعمال.

وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية، اتهمت الاحتلال بتحويل معبر "بيت حانون" إلى "مصيدة" يختطف من خلالها الفلسطينيين ويحولهم للتحقيق في سجن عسقلان، ويساومهم على العمل معه، بما فيهم المرضى، والتجار والطلبة. وبلغ عدد المعتقلين منذ مطلع العام الجاري 105 فلسطينيين.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 13 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

المصدر / فلسطين أون لاين