فلسطين أون لاين

حماس تسلم حنا ناصر ردها "الإيجابي" لإجراء الانتخابات

...
C08A1401.JPG

 أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، عن تسليم حركته رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر "ردها الإيجابي" على خارطة طريق إجراء الانتخابات.

وأكد هنية في مؤتمر صحفي عقده، مساء اليوم الثلاثاء، في أعقاب اجتماع عقده مع رئيس لجنة الانتخابات بمدينة غزة، أن حماس ستشارك في الانتخابات المزمع عقدها.

وقال: إن "الانتخابات وسيلة نتطلع من خلالها للخروج من المأزق الفلسطيني الراهن، وأن ننهي الانقسام، وأن نكون أمام نظام فلسطيني قائم على الشراكة".

وشدد على أن "كل ما يفرزه صندوق الاقتراع سيكون محط احترام وتقدير حركة حماس والفصائل الفلسطينية".

وطالب بوجوب، عقد لقاء وطني للحوار بشأن كل القضايا المتعلقة بالانتخابات لتأمين عناصر الصحة والسلامة وعلى رأسها ضمان الحريات.

وأوضح أنه يجب التنبه إلى موضوع الحريات لأنه الأساس الذي يؤمن للناخب الفلسطيني وللقوائم الانتخابية القدرة على ممارسة حقها في التعبير وتكريس التعددية السياسية.

وأكد هنية أن الانتخابات بحد ذاتها ليست الهدف ولكنها وسيلة تتطلع حركته من خلالها الخروج من المأزق الفلسطيني الراهن وترتيب البيت الفلسطيني.

وشدد على ضرورة أن تُجرى الانتخابات في القدس وغزة والضفة وأي استثناء للقدس لن يكون مقبولا لا على حركة فتح ولا على حركة حماس.

وأضاف هنية "سنمضي في حواراتنا الوطنية لإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وإعادة بناء وتطوير مؤسسات منظمة التحرير الفلسطيني لتقوم بدورها، مشيراً إلى أن موقف حركته يؤكد أن حماس ستشارك في الانتخابات في إطار النظام الأساسي المتوافق عليه فلسطينيًا.

وقال إن" ساعة العمل ونجاح لجنة الانتخابات مرهون بعمل ومساعدة الفرقاء في الساحة، وحماس ستكون خير مساعد لإخواننا في اللجنة".

وحذر هنية من المستجدات الخطيرة وقال "نحن أمام مستجدات خطيرة جدا يجب أن تأخذنا لترتيب البيت الفلسطيني وآخرها القرار الأمريكي بشرعنة الاستيطان واستمرار التغول على أبناء شعبنا وأسرانا".

وطالب هنية قيادة السلطة في رام الله باحترام الأسرى المحررين، كاشفاً ان الاعتداء على المعتصمين منهم كان سبباً لإرجاء الانتخابات.

ومن جهته، وصف رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر موقف حماس بـ"الحكيم"، قائلاً: "اليوم يأتي تتويجًا لحوالي 10 رحلات مكوكية من رام الله لغزة".

وأضاف ناصر، أن حركة حماس وافقت بليونة وحكمة من على المشاركة في الانتخابات القادمة، مشيراً الى أن "الانتخابات قد تزيل الانقسام البغيض المستمر منذ 13 عامًا وصندوق الانتخابات في النهاية أهم عمل تقوم به اللجنة".

المصدر / فلسطين أون لاين