فلسطين أون لاين

إصابة العشرات بمسيرات غضب في الضفة تنديداً بـ"شرعنة الاستيطان"

...
رام الله – فلسطين أون لاين:

أصيب عشرات المواطنين بمسيرات غضب انطلقت اليوم الثلاثاء، من مختلف محافظات الضفة الغربية، تنديداً بالموقف الأمريكي من الاستيطان، تزامنت مع إضراب جزئي، ومواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسفرت عن إصابة العشرات.

وكانت قوى وفصائل فلسطينية، دعت لمسيرات وفعاليات غضب، تنديدا بقرار الولايات المتحدة بشأن الاستيطان، وغضبا على جريمة استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية "مخالفة للقانون الدولي"، فيما لاقت تصريحاته إدانات دولية وعربية.

و أفادت مصادر محلية، إن مواجهات اندلعت على مدخل مدينتي رام الله والبيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأضافت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق عشرات الشبان الذين رشقوا القوات بالحجارة.

كما اندلعت مواجهات مماثلة على مدخل مدينة بيت لحم الشمالي عقب مسيرة انطلقت من حي باب الزقاق وسط المدينة، منددة بقرار واشنطن بشأن الاستيطان.

وفي محافظة الخليل، تركزت المواجهات في المدينة ومخيمي العروب والفوار، وبلدتي بيت أمر وحلحول شمال المحافظة، أسفرت عن عدد من المشاركين بمسيرة الغضب، عقب مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال والمستوطنين في منطقة "باب الزاوية" وحي "تل الرميدة" وسط المدينة.

من جهتها أكدت وكالة "وفا" إصابة عدد من الفلسطينيين في منطقة تل الرميدة، بعد رشهم بالغاز والاعتداء عليهم بالضرب، عرف منهم محمود ادعيس، وعمر أبو عيشة، وهاشم أبو عيشة، وحمدي ادعيس، ويوسف أبو عيشة.

كما أطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز السام والصوت، لتفريق المتظاهرين وانتشرت بشكل مكثف في منطقة باب الزاوية وشارع وادي التفاح بالخليل.

و اندلعت مواجهات في محيط جامعة القدس ببلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة، أسفرت عن إصابة العشرات.

و أفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة الرام من جهة الجدار العازل ولاحقت الشبان وطلبة المدارس المتجمهرين بالقرب من دوار الرام الجنوبي، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة مع الاحتلال أطلق الاحتلال خلالها وابلا من القنابل الغازية والصوتية تجاههم.

وفي بلدة أبو ديس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط جامعة القدس، واطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية والصوتية صوب الشبان من خلف الجدار العازل، ما أدى لإصابة العشرات بحالات الاختناق.

وقال شهود عيان، إن مواجهات اندلعت على مدخل مدينة طولكرم الغربي (شمال).

ويعد المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.