فلسطين أون لاين

الهلال السعودي يتوّج بدوري أبطال آسيا للمرة الثالثة

...

كسر الهلال حاجز النحس الذي لازمه على مدى عقدين من الزمن واستعاد زعامته للقارة الآسيوية عن جدارة، بعدما توج بلقب دوري ابطال اسيا في كرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه والاولى بنظامه الجديد، على حساب اوراوا ريد دايموندز الياباني 2-صفر السبت في سايتاما ضمن اياب الدور النهائي مكررا فوزه ذهابا 1-صفر.

وسجل هدفي الفوز سالم الدوسري (74) والفرنسي بافيتيمبي غوميس (90+3)، ليحرز فريق العاصمة الرياض لقبه الثالث بعد 1992 و2000 ويثأر من أوراوا الذي اسقطه في نهائي 2017.

وضمن الهلال تمثيل قارة اسيا في كأس العالم للاندية المقررة الشهر المقبل في الدوحة بمشاركة فلامنغو البرازيلي، ليفربول الانكليزي، الترجي التونسي، مونتيري المكسيكي، هينغين سبور من كاليدونيا الجديدة والسد القطري المضيف.

ويدشن الهلال مشواره في مونديال العالم للأندية بمواجهة الترجي بطل إفريقيا في 14 كانون الاول/ديسمبر، والفائز بينهما يلتقي في نصف النهائي فلامنغو البرازيلي المتوج السبت بلقب كأس "ليبرتادوريس" على حساب ريفربلايت الارجنتيني (2-1).

واصبح الهلال الاكثر تتويجا باللقب بالتساوي مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، وهو حل وصيفا ايضا اربع مرات في 1986 و1987 و2014 و2017.

ورفع الكأس لاعب وسط الهلال المخضرم محمد الشلهوب (38 عاما) الذي دخل في اللحظات الاخيرة، ليصبح اول لاعب يتوج بلقبين خلال 19 عاما.

واختير غوميس (34 عاما) افضل لاعب في المسابقة الى جانب احرازه لقب الهداف (11 هدفا). قال اللاعب الذي حمل الوان سانت اتيان وليون ومرسيليا وتروا في فرنسا سابقا بالاضافة الى سوانسي سيتي الانكليزي وغلطة سراي التركي "لقد توجنا وتحقق حلمنا. أحبك يا هلال".

بدوره، قال زميله سلمان الفرج أحد نجوم وسط الهلال "تحققت البطولة بصعوبة. هذه المرة الثالثة تواليا في النهائي. مرة نقول الحظ ومرة نقول التحكيم، لكن هذه السنة فزنا بعزيمة الشبان والفريق العظيم. سنكمل مشوارنا ونحقق الدوري وكأس الملك (في السعودية). طموحنا ليس فقط آسيا. اهدي الفوز لوالدي ووالدتي بشكل خاص".

السيطرة للزعيم 

وفرض لاعبو المدرب الروماني رازفان لوتشيسكو سيطرة رهيبة على الفريق الياباني في عقر داره وامام جماهيره الغفيرة، لكنهم انتظروا حتى الدقيقة 74 لافتتاح التسجيل.

وكان الهلال الطرف الأفضل خلال الشوط الأول حيث سيطر على معظم فتراته، وصوب الإيطالي سيباستيان جوفينكو كرة قوية أمسكها الحارس شوساكو نيشيكاوا ببراعة (16).

وحاول أوراوا الوصول لمرمى الهلال عبر هجمة سريعة، لكن المدافع علي البليهي كان حاضراً حيث تدخل في الوقت المناسب وألغى خطورتها (33).

وأنقذ الحارس الياباني فرصة محققة عندما تصدى لكرة البيروفي اندري كاريو قبل أن تعود ويبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (45).

ومع انطلاقة الشوط الثاني كان الهلال قريباً من التسجيل لولا براعة الحارس نيشيكاوا الذي تصدى لكرة غوميس قبل أن تعود ويشتتها الدفاع (50).

وأضاع ياسر الشهراني فرصة ثمينة عندما صوب كرة من على مشارف منطقة الجزاء فوق العارضة (62). وأهدر غوميس هدفاً لا يضيع عندما هيأ الكرة لنفسه ولعبها في صدر الحارس نيشيكاوا رغم مواجهته التامة للمرمى (69).

وبعد عدة محاولات هلالية، نجح في افتتاح التسجيل عندما لعب جوفينكو كرة عرضية انبرى لها سالم الدوسري ولعبها داخل المرمى الى يسار نيشيكاوا (74).

وتعين على اوراوا تسجيل ثلاثة أهداف لقلب المعادلة، لكن سيطرة الهلال استمرت وعززها بهدف ثان في الوقت البدل عن ضائع، بعد تمريرة مقشرة من البيروفي اندريه كاريو الى غوميس تابعها بسهولة في الشباك من مسافة قريبة (90+3).

 اندفاع فحسم 

وقال تسويوشي اوتسوكي مدرب أوروا لموقع الاتحاد الاسيوي "حاولنا أن نعوض نتيجة مباراة الذهاب، حيث كنا نتأخر 0-1، ولكننا لم ننجح في ذلك، وبعدما تلقينا الهدف الأول باتت المهمة صعبة، وحاولنا الاندفاع للهجوم لكننا تلقينا الهدف الثاني الذي حسم النتيجة".

تابع "بدأت تدريب هذا الفريق في الأدوار الإقصائية، وقد نجحنا في بلوغ النهائي من خلال عملنا على تحليل مباراة الذهاب وتقديم الإرشادات اللاعبين لعبور مباراة الإياب، وأنا أقدر ما قمنا به ونجاحنا في بلوغ النهائي".

بدوره، قال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية في بيان "اليوم يسعد الوطن بتحقيق إنجاز كبير على مستوى قارة آسيا حققه ممثل الوطن نادي الهلال، كواحدة من ثمرات الدعم والاهتمام غير المحدود الذي يحظى به القطاع الرياضي من قبل قيادة وطننا الغالي".

وخاض الهلال النهائي الثالث له منذ عام 2014 عندما خسر امام وسترن سيدني الاسترالي في مجموع المباراتين (تعادلا صفر-صفر ذهابا وخسر الهلال ايابا صفر-1)، ثم سقط امام اوراوا ريد دايموندز بالذات في نهائي عام 2017 عندما تعادل معه في الرياض 1-1 وخسر ايابا صفر-1.

واصبح الهلال اول فريق عربي يحرز اللقب منذ السد القطري في 2011 واول سعودي متوج منذ الاتحاد في 2005، كما توج باللقب للمرة الاولى بنظامها الجديد.

وتصدر الهلال مجموعته في الدور الأول برصيد 13 نقطة من ست مباريات، وضمت الدحيل القطري والاستقلال الإيراني والعين الإماراتي. وفي الأدوار الإقصائية فاز الهلال في دور الـ16 على مواطنه الأهلي 4-3 في مجموع المباراتين، ثم تغلب في ربع النهائي على مواطنه الاتحاد بواقع 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفاز في قبل النهائي على السد القطري بواقع 6-5 في مجموع المباراتين.

المصدر / (أ ف ب)