فلسطين أون لاين

خلال الأسبوع الماضي

الاحتلال يمنع 10 مواطنين من السفر عبر معبر الكرامة

...
أريحا – فلسطين:

أفادت مصادر أمنية فلسطينية، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت؛ خلال الأسبوع الماضي، 10 فلسطينيين من السفر، عبر معبر "الكرامة"، بحجة الأسباب الأمنية.

وقالت الشرطة الفلسطينية في بيان لها اليوم السبت: إن "أكثر من 35 ألف مواطن ومواطنة وزائر تنقلوا عبر معبر الكرامة خلال الأسبوع الماضي، فيما أوقفت الشرطة 152 مطلوبًا للقضاء والنيابة العامة".

و أوضحت أن عدد المغادرين بلغ 18419 شخصًا، والمسافرين القادمين 17101 شخصًا، مشيرة إلى أن أن حركة المسافرين كانت متوسطة.

واعتقلت شرطة المعبر، خلال الفترة نفسها، 152 مطلوبًا للقضاء وممنوعًا من السفر، سواء أثناء محاولتهم المغادرة أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم للأراضي الفلسطينية.

وصرّحت الشرطة بأن المعتقلين "مطلوبون" في قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها.

وفي سياق منفصل، أفادت الشرطة بأنه "تم التنسيق لـ 13 حالة مرضية للسفر ما بين جانبي المعبر في سيارات الإسعاف الفلسطينية".

وترى مصادر وجهات حقوقية فلسطينية، أن المنع من السفر يدخل ضمن الضغوط السياسية على الفلسطينيين ولا علاقة له بنشاط أمني يتهم به الشخص الممنوع.

وأنشأت "إسرائيل" بعد احتلالها للضفة وغزة معبرًا إلى الأردن، أصبح يعرف بـ "جسر الملك حسين" أو "معبر الكرامة" يبعد (55 كيلومترًا غرب عمّان)، وتم تخصيصه لتنقل أبناء الضفة الغربية بشكل أساس.

ثم أضافت إليه معبرًا آخر هو جسر "الشيخ حسين" (90 كيلومترًا شمال عمّان)، كمعبر تجاري، خصص لاحقًا لمرور "الإسرائيليين" والسياح الأجانب، بالإضافة إلى حملة الهوية الزرقاء من فلسطينيي الداخل المحتل.