فلسطين أون لاين

​نزوح 45 ألف عراقي بسبب المعارك في غرب الموصل

...
200 ألف نازح منذ بدء هجوم القوات العرقية لاستعادة مدينة المواصل (أ ف ب)
بغداد - (أ ف ب)

نزح أكثر من 45 ألف شخص منذ بدء الهجوم الذي تنفذه القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، حسبما ذكرت منظمة الهجرة الدولية الأحد 5-3-2017.

وأوضحت المنظمة أن قسما كبيرا من هؤلاء النازحين الذين توافدوا منذ انطلاق العملية في 19 شباط/فبراير، توجهوا إلى مخيمات أقيمت في محيط ثاني مدن العراق لاستقبالهم.

وأحصت المنظمة في أرقامها عدد النازحين الذين وصلوا من الجانب الغربي من الموصل إلى المخيمات منذ 25 شباط/فبراير، تاريخ بدء توافدهم، وحتى اليوم.

وفي 28 شباط/فبراير وحده، وصل أكثر من 17 ألف نازح من غرب الموصل، كما وصل أكثر من 13 ألفا في الثالث من آذار/مارس، وفقا للمنظمة.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من استعادة أغلب المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في هجوم واسع النطاق شنه في حزيران/يونيو 2014.

وفي 17 تشرين الأول/أكتوبر، بدأت القوات الحكومية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل، ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل تنظيم الدولة في البلاد. وبعد استعادتها الكاملة للقسم الشرقي من المدينة، باشرت في 19 شباط/فبراير هجوما لاستعادة الجانب الغربي.

وفيما كانت الأمم المتحدة تخشى حركة نزوح كثيفة لمليون عراقي من المدينة، قدرت منظمة الهجرة الدولية عدد النازحين هربا من المعارك بحوالي 200 ألف، غير أن عشرات آلاف النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق المدينة.