فلسطين أون لاين

 الاحتلال يواصل اعتقال 7 صيادين واحتجاز 27 قاربا

عياش: بحرية الاحتلال تسمح لأول مرة بإبحار "اللنشات" في بحر غزة

...
بحرية الاحتلال تواصل اعتداءاتها بحق الصيادين (أرشيف)
غزة/ جمال غيث:

أعلن نقيب الصيادين نزار عياش، أن بحرية الاحتلال الإسرائيلي سمحت، لأول مرة منذ أعوام، بإبحار "اللنشات" حتى مسافة 15 ميلا قبالة شواطئ قطاع غزة.

وأكد عياش لموقع "فلسطين أون لاين"، اليوم الثلاثاء، أن بحرية الاحتلال سمحت لأول مرة منذ أعوام  "للنشات الشنشولة" من الوصول إلى 15 ميلًا بحريًا بشرط مرافقتها "حسكة" بدون موتور.

وعدّ ذلك خطوة منقوصة؛ "لأن حسكة الماتور هي من تعاون اللنش وتساعده في العمل".

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال 7 صيادين، وتحتجز 27 قاربا و60 "محركا" وذلك بعد مصادرتهما من الصيادين الفلسطينيين أثناء عملهم قبالة شواطئ قطاع غزة.

وأكد عياش أن بحرية الاحتلال تواصل اعتداءاتها بحق الصيادين في عرض بحر غزة، ومنعهم من ممارسة عملهم عبر إطلاق النار صوب مراكبهم "وحسكاتهم" ومصادرة معدات الصيد.

وقال إن الاحتلال ينتهج سياسة جديدة في التعامل مع الصيادين؛ لتبرير جرائمه، عبر تلفيق تهم وهمية ولا أساس لها من الصحة بحقهم.

وناشد نقيب الصيادين الجهات الرسمية المختصة والصليب الأحمر بالضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته بحق الصيادين، وتوسيع مساحة الصيد والسماح بإدخال المعدات للصيادين، والإفراج عن قواربهم، والسماح لهم بالإبحار حتى 20 ميلًا بحريًا وفق ما نصت عليه اتفاقية "أوسلو" وعدم ملاحقتهم وتوفير الدعم لهم.

 

وسمحت سلطات الاحتلال بإبحار الصيادين حتى 15 ميلا بحريا منذ شهور، وفق تفاهمات كسر الحصار المبرمة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال، برعاية مصرية.

 

ويعاني الصيادون من ظروف مادية صعبة بسبب إجراءات الاحتلال والحصار المفروض على قطاع غزة، وفق عياش، الذي أكد أن غالبية الصيادين يعانون الفقر.