فلسطين أون لاين

أبو حسنة: "أونروا" ستتمكن من دفع رواتب موظفيها الشهر الحالي

...
غزة – فاطمة الزهراء العويني:

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عدنان أبو حسنة إن الوكالة ستتمكن من دفع رواتب موظفيها نوفبر/ تشرين الثاني الجاري، إثر حصولها على قرض من مؤسسة أممية.

وأوضح أبو حسنة في تصريح لـ"فلسطين أون لاين"، أن دفع الرواتب لا يعني انتهاء الأزمة المالية لـ"أونروا"، حيث تواصل الوكالة اتصالاتها المكثفة على مستوى رفيع لجلب تمويل يسد العجز الكبير في ميزانيتها ".

وذكر أن " هناك عجز مالي قدره 89 مليون دولار حتى نهاية 2019 يتضمن رواتب الموظفين "تم توفيرها للشهر الحالي" والمصاريف التشغيلية وخدمات الأونروا : التعليم والصحة والإغاثة".

وبين أن "هناك عجز قدره 30 مليون دولار في الأموال المرصودة للمساعدات الغذائية التي يستفيد منها مليون ومئة ألف لاجئ فلسطيني".

واعتبر أن التصويت على تجديد التفويض لـ"أونروا" الجمعة الفائتة هو تصويت على مسودة قرار لـ"اللجنة الرابعة لمكافحة الاستعمار" حيث وافقت 170 دولة على تجديده تأييد سياسي حازم من قبل المجتمع الدولي لـ"أونروا".

واستدرك بالقول: "التصويت الحاسم سيكون في الأول من ديسمبر حيث ستصوت كل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على تجديد التفويض لـ"أونروا"".

وقال:" وما فائدة أي تجديد للتفويض إذا كان بدون تمويل، حالياً يتحركالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومفوض "أونروا" بالإنابة كريستيان ساو ندرز في عدة اتجاهات لجلب التمويل".

وأضاف:" الأزمة التي تمر بها الأونروا تفاقمت منذ قطع الولايات المتحدة الأمريكية "التي اعتبرت الأزمة الكبرى" لتمويلها عنها في 2018م حيث أنهينا العام الماضي بعجز قدره 35 مليون دولار تقريباً".

وتابع:" لكن الملاحظ أن الأزمة تفاقمت العام الحالي وأصبحت أخطر حيث وصل العجز لـ89 مليون دولار حيث ازدادت الأزمة بسبب تعليق بعض الدول لمساعداتها لنا بسبب دعاوى الفساد التي ثبت بطلانها لكن تلك الدول لم تعيد تمويلها لنا حتى اللحظة".