فلسطين أون لاين

وقفة نسوية تنديداً بجريمة مذبحة خان يونس عام 1956

...
خان يونس - فلسطين أون لاين

نظمت بلدية خان يونس ولجنة إحياء وتوثيق ذكرى مذبحة خان يونس عام 1956م، وقفة نسوية إحياء للذكرى الثالثة والستين للمذبحة التي ارتقى خلالها المئات من الشهداء من أبناء المدينة والجيش المصري الذين قضوا دفاعاً عن مدينة خان يونس.

وحضر الوقفة رئيس البلدية علاء الدين البطة، ووزيرة المرأة السابقة د. هيفاء الأغا، بمشاركة واسعة من النساء الفلسطينيات وقيادة العمل الوطني والمجتمعي وطالبات المدارس وممثلي المؤسسات الشبابية.

وأكد البطة على الدور الريادي للمرأة الفلسطينية التي رسمت بتضحياتها لوحة مشرفة من العطاء، وسجلت بصمودها أيقونة حقيقية في الجهاد والبطولة والفداء.

وأبرق في كلمة له بالتحية إلى شهداء المذبحة وذويهم الذين دافعوا بكل بسالة وبطولة وأعدموا بدم بارد على أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي وعصاباته الفاشية.

وأشار البطة إلى أهمية الوقفة النسوية في إبقاء هذه الذكرى الأليمة راسخة في عقول أبناء شعبنا "فنحن شعب لا ينسى شهدائه"، مطالباً المؤسسات الحقوقية والعالم أجمع بكشف الجريمة ومعاقبة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

بدورها أكدت الأغا أن مجزرة خان يونس هي جريمة حرب متكاملة الأركان حسب المعايير الدولية للجرائم ولم تأخذ حقها في الإعلام رغم مئات الضحايا من أبناء خان يونس الذين ارتقوا بدم بارد.

وطالبت بتسليط الضوء عليها لإظهار بشاعتها وتقديم مرتكبيها للمحاكم الدولية لمحاسبتهم، مشيرة إلى أن هذه المجزرة ليست الأولى وليست الأخيرة؛ فـ"التاريخ الفلسطيني مثخن بالمجازر المشابهة".

وأوضحت الأغا أن المرأة الفلسطينية القوية الصابرة هي مدرسة في حب الوطن والأرض، كما أنها الأم التي ينضوي تحت جناحها كل الأبناء بجميع أطيافهم وتنظيماتهم.