فلسطين أون لاين

​موسكو: قرار طهران تقليص التزاماتها النووية منطقي

...
صورة أرشيفية
موسكو - وكالات:

عَدّت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، قرار إيران المتعلق ببدء الخطوة الرابعة لتخفيض التزامات إيران النووية، "نتيجة منطقية" للركود في حل المشاكل المتعلقة بالاتفاق النووي.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستبدأ غدا الأربعاء الخطوة الرابعة لتخفيض التزامات إيران النووية، بضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي الموجودة في مفاعل "فردو" بمدينة قم الايرانية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله: "نعتبر الخطوة الإيرانية الجديدة نتيجة منطقية للركود في حل المشاكل المرتبطة بتحسين استدامة خطة العمل الشاملة وضمان النتائج الاقتصادية لتنفيذ الصفقة، التي كانت طهران تعتمد عليها".

كانت طهران أكدت عزمها تطبيق رابع خطوات تقليص التزاماتها النووية ما لم تفِ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي بالتزاماتها.

وتنتهي، الثلاثاء، مهلة الشهرين التي منحتها إيران بعد الخطوة الثالثة من التقليص، للأطراف الأخرى في الاتفاق النووي لتنفيذ التزاماتها.

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق بالتحرك لحمايتها من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في أيار/مايو 2018.