قائمة الموقع

الأردن.. انتهاء الأزمة بين اتحاد العاملين وإدارة "أونروا"

2019-11-03T16:41:01+02:00
صورة أرشيفية

أعلن اتحاد العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن ، التوصل لاتفاق ينهى الأزمة مع إدارة الوكالة، وإنهاء إضراب العاملين فيها مساء اليوم الأحد.

وقال رئيس الاتحاد رياض زيغان لصحيفة "فلسطين": "إنه قبل قليل تم التوصل لاتفاق مع إدارة وكالة الغوث وبحضوروزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي للمطالبة بعلاوات للعاملين فيها، وتحسين الخدمات المقدمة للاجئين وزيادة أعداد الوظائف".

وبين أن الاتفاق يشمل "منح 100 دينار لجميع العاملين في "أونروا" من الدرجة الوظيفية 2 إلى 8 قبل إجراء المسح وتُمنح على الراتب الأساسي ابتداء من 1 يناير 2020.

كما وتضمن الاتفاق منح 70 ديناراً لجميع العاملين في الوكالة من درجة الوظيفية 9 إلى 20، قبل إجراء المسح وتمنح على الراتب الأساسي ابتداء من بداية العام القادم 2020 وتشمل قطاع الصحة، والتمويل الصغير، وتحسين الخدمات المقدمة للاجئين وزيادة أعداد الوظائف.

وذكر زيغان، أن الاتفاق جاء بعد اجتماع لساعات بين اتحاد العاملين في الوكالة ووزير الخارجية الصفدي ولجنة متابعة مطالب اتحاد العاملين في "أونروا".

وكان اتحاد العاملين، أعلن اليوم الأحد، الإضراب لجميع العاملين في وكالة الغوث بالأردن؛ للمطالبة بزيادة على رواتبهم وتحسين الخدمات المقدمة لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

وتقدم "أونروا" خدمات لنحو 5 ملايين لاجئ فلسطيني، بينهم 1.4 مليون يعيشون في 58 مخيمًا تعترف بها وكالة الغوث في "الأردن ولبنان وسوريا" إضافة إلى "قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

ويبلغ عدد مخيمات اللجوء في الأردن 10 مخيمات رسمية و3 غير رسمية للاجئين الفلسطينيين، ويعيش اللاجئون الآخرون بالقرب من المخيمات؛ وجميعهم يعيشون تحت ظروف اجتماعية اقتصادية مشابهة.

ويبلغ عدد مدارس "أونروا" في الأردن 171 مدرسة، فيما يبلغ عدد المراكز الصحية التي تديرها الوكالة 25 مركزًا صحيًا يقدم خدماتها إلى نحو 1.6 مليون مراجع.

اخبار ذات صلة