فلسطين أون لاين

ملحم: قرار الوقف ما زال ساريا

قناة: السلطة تتراجع عن قرار وقف استيراد العجول من (إسرائيل)

...
الناصرة- فلسطين أون لاين:

كشفت قناة "كان" الرسمية، النقاب عن تراجع السلطة الفلسطينية عن قرارها وقف استيراد العجول من "الجانب الإسرائيلي"، والسماح للتجار المحليين بالاستيراد مجددا، فيما قال المتحدث باسم الحكومة في رام الله إن القرار ما زال مستمرا.

وأوضحت القناة العبرية، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الزراعة في رام الله ستنشئ "لجنة استثنائية" للتصديق على التصاريح الحالية للتجار الفلسطينيين لاستيراد العجول من (إسرائيل).

وأشارت إلى أن العجول سيتم استيرادها بدءا من الأسبوع المقبل.

ولفتت إلى أن الاتفاق تم التوصل له في اجتماع عقد، أمس، بين ممثلين عن السلطة الفلسطينية، وممثلين عن الاحتلال الإسرائيلي.

كما تم الاتفاق على أنه في الأسابيع المقبلة ستجري مناقشات بين الطرفين لدراسة طلبات الفلسطينيين بشأن تصدير المنتجات الزراعية إلى (إسرائيل) والخارج، واستيراد السلطة للمنتجات الزراعية من الدول العربية.

وقالت القناة العبرية إنه لم يكن لقرار رئيس الحكومة محمد اشتيه، وقف استيراد العجول من "الجانب الإسرائيلي"، دعم من مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، كما أنه أثار خلافات حادة بين قادة السلطة الفلسطينية.

ونقلت القناة عن مصادر بالسلطة قولها بأن رئيس جهاز المخابرات الفلسطيني ماجد فرج ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ توجها إلى الرئيس محمود عباس وطلبا منه إلغاء قرار اشتية.

وادعت القناة العبرية أن اشتية انزعج من تدخل الشيخ وفرج بقراراته، وهدد خلال جلسات مغلقة بالاستقالة من منصبه في حال ضغط عليه قيادات السلطة بالتراجع عن قراره الذي اعتبره خطوة في طريق الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي.

ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوي من لحم العجول في السوق الفلسطينية، قرابة 120 ألف عجل، معظمها يتم استيرادها عبر تجار إسرائيليين و10 فيالمائة منها من مزارع إسرائيلية.

من جهته، أكد الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، أن قرار الحكومة وقف استيراد العجول ما زال ساري المفعول.