فلسطين أون لاين

التشريعي ينظم برنامجا تدريبيا لطلبة الجامعة الإسلامية

...
غزة- فلسطين أون لاين:

نظمت الإدارة العامة للشؤون القانونية في المجلس التشريعي، برنامجا تدريبيا لطلبة كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية تحت عنوان: "تطبيقات عملية في العملية التشريعية".

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية في المجلس، أمجد الأغا، أن البرنامج يأتي في إطار تواصل التشريعي مع مؤسسات المجتمع المدني؛ بهدف نشر الثقافة البرلمانية.

وبين أن البرنامج التدريبي تناول ثلاثة محاور: آليات سن القوانين، الرقابة البرلمانية، آلية إقرار الموازنة.

من جهته، تحدث رئيس قسم الصياغة التشريعية في المجلس عمار نجم، عن الرقابة البرلمانية من خلال استعراض أدوات الرقابة وأهميتها وكيفية ممارستها عمليا والأثر المترتب على تفعيل الدور الرقابي في تصويب التجاوزات الصادرة عن الجهات التنفيذية.

فيما تطرق مقرر لجنة الموازنة والشؤون المالية في المجلس زاهر عطا الله، إلى آليات إقرار الموازنة العامة من خلال إبراز أهمية الموازنة السنوية للأجهزة التنفيذية كأداة كاشفة للأداء الحكومي، وعرض لأنواع الموازنات وكيفية الإعداد والتحضير والإشكاليات العملية التي تعتري عدم الالتزام بالمواعيد المحددة وفق القانون.

وفي نهاية البرنامج التدريبي، اصطحبت دائرة العلاقات العامة في المجلس الطلبة المتدربين في جولة على أروقة المجلس ومكتبته وقاعاته المختلفة، وقدمت للطلبة كتيبات تعريفية بالمجلس.