فلسطين أون لاين

"لييست"تدعو جوتيريس لاعتبار جيش الاحتلال كمنتهك لحقوق الطفل

...
الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس (أ ف ب)
نيويورك - الأناضول

دعت منظمة "ووتش لييست" الحقوقية، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى درج جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، في قائمة الدول والجماعات المنتهكة لحقوق الطفل، وذلك في تقريرها لعام 2017.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته ممثلة المنظمة " دراغيكا ميكافيكا " في مبنى الأمم المتحدة، حيث قالت إن الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كي مون، أقلع في اللحظة الأخيرة، عن إدراج جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتحالف العربي، بقيادة السعودية، في قائمة الدول والجماعات المنتهكة لحقوق الطفل، في العامين الماضيين، بسبب ضغوطات مختلفة.

وأضافت ميكافيكا أن تورط جيش الاحتلال الإسرائيلي بقتل الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة، والضفة الغربية، موثق بتقارير الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن التحالف العربي تسبب بقتل عدد كبير من المدنيين بينهم أطفال في غاراته باليمن، مؤكدة أنه يتعين درج تلك الدول في " قائمة العار" للأمم المتحدة.

جدير بالذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، يُعد سنوياً تقريراً بخصوص الدول والجماعات التي تنتهك حقوق الطفل في مناطق النزاع في العالم، ويقدمه إلى مجلس الأمن الدولي.

ويتضمن التقرير، ملحق بأسماء الدول والجماعات المسلحة التي تُجبر الأطفال على حمل السلاح، أو تقوم بشن هجمات تتسبب بقتل الأطفال أو إعاقتهم.