فلسطين أون لاين

​مقتل "أبو بكر البغدادي" بعملية أمريكية شمال غرب سورية

...
صورة أرشيفية
واشنطن - وكالات:

أعلن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، أمس السبت، في عملية وصفتها بـ"السرية"، صادق عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونفذتها مروحيات في إدلب شمال غرب سورية.

وقبيل هذه الأنباء، غرد الرئيس الأمريكي على تويتر قائلًا: "شيء كبير للغاية حدث للتو"، دون أن يدلي بمزيد من التوضيح.

وأفاد البيت الأبيض في بيان مقتضب، بأن ترمب سيدلي بتصريح "مهم جدًا" صباح اليوم الأحد بتوقيت واشنطن (13:00 بتوقيت غرينتش).

وأوردت مجلة نيوزويك الأمريكية، أن قيادة العمليات الخاصة الأمريكية كلفت فريقًا بتنفيذ العملية بعد تلقي معلومات من المخابرات.

وأضافت أن الفريق اقتحم مجمعًا كان فيه البغدادي ووقع اشتباك بالأسلحة النارية لوقت وجيز ثم قتل البغدادي نفسه بتفجير سترة ناسفة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي تأكيده تنفيذ عملية استهدفت البغدادي، لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل ولم يحدد إن كانت العملية قد نجحت.

وذكرت شبكة "CNN" الإخبارية نقلًا عن مسؤول أمريكي قوله إن الجيش الأمريكي استهدف البغدادي في غارة شمال غربي سورية.

ونوه إلى أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ساعدت في تحديد مكان البغدادي.

وتداول مغردون سوريون لقطات لمعارك دارت ليلًا في قرية باريشا بمحافظة إدلب، وهو المكان الذي قالت وسائل إعلام أمريكية إن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، قتل فيه.

وكان مغردون سوريون من إدلب، أفادوا في وقت سابق بوقوع عملية إنزال للتحالف الدولي في قرية باريشا، في مقدمتها 8 مروحيات والطيران الحربي التابع للتحالف، وسمعت أصوات قصف عنيف بالمنطقة.

وكان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون قد أكد لـ" قناة الحرة" أن وحدة عسكرية أميركية خاصة تابعة لـ فرقة الـ Navy Seal نفذت عملية إنزال ضد تجمع لتنظيم الدولة شمال غرب سورية في محافظة إدلب وجرت تصفية عدد من قادة التنظيم من بينهم زعيمه أبو بكر البغدادي.

تجدر الإشارة إلى أن البغدادي (48 عامًا)، عراقي اسمه الحقيقي إبراهيم السامرائي، انشق عن تنظيم القاعدة عام 2013، أي بعد عامين من مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وظهر البغدادي علنًا عندما اعتلى منبر جامع النوري الكبير بالموصل عام 2014، ليعلن قيام "دولة الخلافة" حينها، كما ظهر مرة أخرى قبل نحو عام يتحدث لبعض قادة التنظيم.