فلسطين أون لاين

أكد أن كرامة الإنسان وحقوقه خط أحمر

عبيد يعلن عن انطلاق مرحلة جديدة من عمل ديوان المظالم

...
كنعان عبيد - عدسو صحيفة فلسطين
غزة/ جمال غيث:

أعلن ديوان المظالم في قطاع غزة، اليوم، عن انطلاق مرحلة جديدة من عمله تهدف للوصول إلى شرائح المجتمع كافة.

وقال رئيس الديوان كنعان عبيد: "لا نعلن عن انطلاق ديوان المظالم بل نعلن عن انطلاق مرحلة جديدة من عمله"، موضحًا أن تلك الانطلاقة تأتي في إطار حرص الحكومة على الوصول لجميع شرائح المجتمع "فكرامة الانسان وحقوقه خط أحمر لا يمكن تجاوزه من أي مسؤول".

وأضاف عبيد، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر المكتب الإعلامي الحكومي بمدينة غزة، اليوم: "إن ديوان المظالم في انطلاقته الجديدة سيمثل محامي الحق دون تردد لمن ضاع حقه".

وبين أن الديوان يستقبل المواطن أو أي مؤسسة أو أي موظف على قاعدة القانون فوق الجميع، حيث يتم استقبال الشكاوى والمظالم عبر نموذج خاص يتضمن المظلمة التي ستوجه لذوي الاختصاص ولتأخذ كل مظلمة رقمًا متسلسلًا وملفًا ورقيَّا والكترونيَّا خاصًا بها.

وأشار إلى أن الديوان سيكون له تكامل وشراكة وتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بحقوق الإنسان وكذلك المجلس التشريعي والقضاء والنيابة العامة، مضيفًا: "سنمارس عملنا بنظرة شمولية للصالح العام مع الاهتمام بالبعد الإنساني، آخذين بعين الاعتبار الواقع المعيشي للفلسطينيين من حصار وبطالة وفقر".

وذكر عبيد أن الديوان ينظر في المظالم أو الشكاوى المقدمة ضد المؤسسات والهيئات الحكومية الوزارية وغير الوزارية، والمظالم المتعلقة بمتابعة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد المؤسسات الحكومية كافة.

وأوضح أن الديوان "لا ينظر في المظالم أو الشكاوى المنظورة أمام القضاء، والمتعلقة بالنزاعات بين الأفراد، والمظالم التي سبق أن صدر في موضوعها حكم قضائي أو حكم تحكيم، بالإضافة إلى المظالم المتعلقة بقضايا من اختصاص المجلس التشريعي، والمنظورة أمام هيئة التحكيم".

وأشار عبيد إلى أن ديوان المظالم سيصدر تقريرا ربع سنوي متضمنًا الشكاوى المنجزة وكذلك المعيقات التي حالت دون رد الحق لأصحابه.

وأنشأت الحكومة في قطاع غزة ديوان المظالم عام 2013 لاستقبال الشكاوى المختلفة للمواطنين ضد الوزارات والهيئات الحكومية.