قائمة الموقع

الاحتلال يخطط لإجلاء 95 ألف مستوطن في الحرب المقبلة

2017-02-28T16:57:24+02:00

كشف اللواء في جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوئيل ستريك، عن سيناريو إسرائيلي لإجلاء 95 ألف مستوطن إسرائيلي في أية حرب مقبلة مع قطاع غزة أو لبنان.

وذكر ستريك الذي ترأس قيادة الجبهة الداخلية لدى الاحتلال، خلال مقابلة مع موقع "إسرائيل ديفينس"، الثلاثاء 28-2-2017، أن سلطات الاحتلال تواصل بشكل طبيعي وبقدر الإمكان الاستعداد لأطول فترة ممكنة من الهجمات الصاروخية طويلة المدى.

وأشار إلى أن التهديد المباشر سيدفع إلى تنفيذ خطة الإخلاء، وفق سيناريو معد من أجل ضمان حرية المناورة فيها، وهذا يعني إخلاء 95 ألف إسرائيلي إذا نفذت الخطة بأكملها.

ورأى أن الخطة ستنفذ في أية مواجهة سواء مع قطاع غزة أو لبنان أو في مرتفعات الجولان، وتنفيذها سيكون وفق سيناريو أسوأ الحالات.

وقال ستريك الذي انتقل حديثا إلى قيادة جيش الاحتلال على الجبهتين السورية واللبنانية: إن قواته "ستكون جاهزة للمناورة بسرعة وكفاءة داخل الجهة المقابلة من أجل الإسراع في إنهاء أية حرب قادمة قبل أن تطول".

وأضاف: "قيادة الجيش تستعد لحرب طويلة الأمد، وتجهز البنية التحتية التي تحمي المستوطنين في حالات الطوارئ.. الجيش يتفهم أن الحرب المقبلة لن تنتهي في غضون أسابيع قليلة، ويجب علينا أن نمكن الأطفال من الذهاب إلى المدارس وتوفير ما يكفي من الغذاء والوقود والإمدادات الطبية والأمان في ماكينات الصرف الآلي واتخاذ كل الإجراءات اللازمة".

وتابع: "الجيش يعلم أنه يحتاج إلى تقصير فترة القتال في الحرب لكن في المقابل على الجبهة الداخلية أن تأخذ الجهد العسكري لتحقيق النجاح"، حسب تعبيره.

وتوقع اللواء ستريك، سيناريو سقوط المئات من الصواريخ الدقيقة التي تحمل رؤوساً متفجرة من حزب الله، مشيراً إلى أن الجبهة الداخلية في الكيان تعمل على تقليل المخاطر المحتملة ضد المستوطنين ونشر الترسانة في الأماكن المعرضة للتهديدات.

وأوضح أن المناطق التي ستكون معرضة بشكل كبير للصواريخ الكثيفة هي التي تبعد مسافة 45 كيلو متر مربع عن الحدود الشمالية والجنوبية، بينما سينسحب جيش الاحتلال من مسافة 2 كيلو متر من الحدود.

وأبدى اللواء العسكري تخوفه من تسلل المقاومة إلى المواقع العسكرية والسكنية، فيما ستطال الصواريخ المناطق على بعد 45 كيلو متر مربع، مبيناً أنه لا توجد خطة للتعامل مع تسلل المقاومين، لكن في الأسوأ سيتم إجلاء الملايين الذين يقيمون على بعد 45 كيلو متر مربع من الحدود.

وفيما يتعلق بنظام الإنذار المبكر "صفارات الإنذار"، ذكر أنها تتوفر في 260 من البلدات المحتلة، وبحلول عام 2018 ستكون متوفرة في 300 منطقة وهذا يعني أن كل منطقة على مساحة 1 كيلو متر مربع ستحيط بها صفارات الإنذار، وستكون على أشكال متعددة بالأصوات والألوان الحمراء وعبر الرسائل النصية وأيضاً بث تلفزيوني وإذاعي ونظام إنذار لكل منزل.

اخبار ذات صلة