فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

​بدء جلسات الاستماع في قضايا الفساد الموجهة إلى نتنياهو

...
صورة ارشيفية لنتنياهو

بدأت جلسات الاستماع، حول شبهات الفساد الموجهة، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ومبدئيا، ستعقد جلسات أخرى يوم غد الخميس، ويومي الأحد والاثنين، القادمين، دون أن يكون من الواضح ما إذا كان المستشار القانوني للحكومة أفيخاي مندلبليت سيقرر عقد المزيد من الجلسات.

ويستمع مندلبليت في هذه الجلسات إلى طعون نتنياهو، وطاقم محاميه في الاتهامات الموجهة إليه بالاحتيال وتلقي الرشوة وإساءة الأمانة.

ويقرر المستشار القانوني لحكومة الاحتلال في نهاية الجلسات، ما إذا كان سيقدم لائحة اتهام ضد نتنياهو أم لا.

ولم يرافق نتنياهو، طاقم الدفاع عنه، المكون من 10 محامين، والذي وصل إلى "وزارة العدل" الإسرائيلية حيث تعقد جلسات الاستماع.

ويتكون فريق المستشار القانوني للحكومة من 20 مسؤولا في النيابة العامة، برئاسة مندلبليت والنائب العام الإسرائيلي شاي نيتسان.

وفي فبراير/شباط، أعلن مندلبليت عزمه توجيه لائحة اتهام لنتنياهو، بانتظار جلسة استماع، بتهمة الاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا منفصلة، إضافة إلى تهمة تلقي الرشوة في قضية واحدة منها، فيما ينفي نتنياهو الادعاءات الموجهة ضده.

وكان نتنياهو طلب أن يتم بث جلسات الاستماع على الهواء مباشرة من أجل "مواجهة الكثير من التسريبات الجزئية المنحازة" ضده.

وقال في شريط مسجل نشره على حسابه في شبكات التواصل الاجتماعي، الأسبوع الماضي: "حان الوقت للجمهور لسماع كل شيء بطريقة كاملة وتامة، بدون وسطاء، وبدون رقابة وبدون تشويه".

ولكن مندلبليت رفض طلب نتنياهو، واعتبر مكتبه أن الطلب الذي قدم "غير مسبوق، ولا أساس قانوني له".

وأضاف مكتب المستشار القانوني لحكومة الاحتلال، في تصريح نشرته وسائل الإعلام العبرية:" لم ولن تعقد أي جلسة استماع بشأن قضية أي مشتبه به بصورة علنية".