فلسطين أون لاين

جونسون: الإتحاد الأوروبي يحاول أن يفعل مثل هتلر

...
لندن - (أ ف ب)

اعتبر رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون المؤيد لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي في مقابلة تنشر الأحد أن الإتحاد يسعى لأن يفعل مثل الديكتاتور النازي أدولف هتلر في محاولته بناء دولة عظمى.

وأوضح جونسون في مقابلة مع صحيفة صنداي تلغراف أن تاريخ أوروبا حافل منذ الفي عام بمحاولات لتوحيد القارة تحت راية سلطة واحدة على غرار ما كانت عليه الامبراطورية الرومانية.


وقال ان "نابوليون وهتلر وأشخاصا عديدين حاولوا فعل ذلك وانتهى الأمر بطريقة مأسوية. الاتحاد الاوروبي هو محاولة اخرى بطرق مختلفة".

وأضاف "ولكن ما ينقص جوهريا هو المشكلة الأدية، اي عدم وجود ولاء حقيقي لفكرة اوروبا. (...) ليست هناك سلطة واحدة يمكن احترامها او فهمها. هذا هو سبب هذا الفراغ الديموقراطي الهائل".


وجدد جونسون، الذي يعتبر ابرز شخصية سياسية تنادي بالخروج من الاتحاد، التأكيد على ان بريطانيا ستصبح "مزدهرة اكثر من اي وقت مضى" إذا ما خرجت من الاتحاد.

ومع أن جونسون قيادي في حزب المحافظين إلا أنه يتعارض في رؤيته لمستقبل المملكة المتحدة مع زعيم الحزب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي يقود حملة لاقناع الناخبين بالتصويت لصالح بقاء لبلادهم في الكتلة الاوروبية الموحدة.

والسبت حذر كاميرون من أن بريطانيا يمكن ان تدخل في مرحلة انكماش اقتصادي في حال صوتت لمصلحة الخروج من الاتحاد.

وقبل أقل من ستة أسابيع على التصويت، فان المعسكرين المؤيد والمعارض للبقاء في الاتحاد الأوروبي حصلا على النسبة نفسها في الاستطلاعات الستة الأخيرة التي أجراها موقع "ماذا تريد بريطانيا".