فلسطين أون لاين

​الطروة لـ"فلسطين": موسم خريفي ماطر يبدأ غدًا

...
صورة أرشيفية
رام الله-غزة/ طلال النبيه:

قال مدير الجمعية الفلكية الفلسطينية داود الطروة: إن فصل الخريف يبدأ فلكيًّا في فلسطين، غدًا الاثنين (23 أيلول/ سبتمبر) في تمام الساعة 10:50 صباحًا.

وتوقع الطروة، في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن ينتهى فصل الصيف فلكيًّا اليوم، بعدما استمر لمدة 93 يومًا و15 ساعة و56 دقيقة، ويبدأ فصل الخريف ويستمر لمدة 89 يومًا و17 ساعة و29 دقيقة.

وتنبأ الطروة أن يشهد هذا الخريف تقلبات جوية حادة، وأمطارًا أعلى من معدلها السنوي في الأراضي الفلسطينية.

وقال: "تشير التوقعات طويلة المدى إلى أن شهري تشرين الأول وتشرين الثاني، سيكون خلالهما حالات من عدم الاستقرار الجوي تؤثر في المناطق الفلسطينية، وبعضها ستكون قوية ما يرفع احتمالية تشكل السحب الرعدية على الكثير من المناطق الفلسطينية خلال هذه الفترة".

وتابع: "المعطيات السابقة تشير إلى موسم ماطر وسيول مفاجئة كما حدث العام الماضي"، مشددًا على ضرورة عدم التوجه للمناطق المنخفضة كالبحر الميت ومناطق شرقي الضفة الغربية.

وأكد الراصد الجوي ضرورة متابعة المواطنين للنشاط الجوي، "وعند اقتراب أي حالة من عدم الاستقرار أو حدوثها، ضرورة عدم السير في مجرى السيول، لطبيعة تربتها غير الممتصة لمياه الأمطار الكبيرة".

وأوضح أن فصل الخريف هذا يوصف بـ"الخريف الماطر"، مؤكداً أن معدلات الأمطار فيه ستكون أعلها من معدلها السنوي وفق التوقعات الواضحة عبر منصات الرصد الجوية.

ونبه الطروة إلى الفائدة الجمة للمزارعين والمزروعات الخريفية من هذه الأمطار.