قائمة الموقع

نتائج متقاربة بين حزبي نتنياهو وغانتس لا تؤهل أحدهما لتشكيل حكومة منفردًا

2019-09-18T06:26:21+03:00

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية، أمس، تقارب نتائج حزب "الليكود" اليميني برئاسة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وحزب "أزرق أبيض" الوسطي، برئاسة بيني غانتس.

وتقدم حزب "أزرق أبيض" على حزب "الليكود"، بحسب نتائج عينات انتخابية لقناتين تلفزيونيتين عبريتين، وتعادلا بحسب عينة قناة ثالثة.

فوفقًا للقناة 13 العبرية حصل "الليكود" على 31 مقعدا، وحصل على 32 مقعدا وفقا للقناة 12 العبرية، في حين حصل على 32 مقعدا وفق القناة 11. أما حزب "أزرق أبيض"، فقد حصل على 33 مقعدا وفقا للقناة 13، وعلى 34 وفقا للقناة 12، في حين القناة 11 أشارت إلى حصوله على 32 مقعدا.

ولكن أيا من كتلتي اليمين، دون حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان، أو الوسط، لن تستطيعا الحصول على 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة.

فوفقا للقناة 13، فقد حصل اليمين دون ليبرمان، على 54 مقعدا، مقابل 58 مقعدا لأحزاب الوسط والعرب، في حين حصل حزب ليبرمان على 8 مقاعد.

أما حسب القناة 12، فقد حصل اليمين على 57 مقعدا، فيما حصل ليبرمان على 8 مقاعد وحصلت أحزاب الوسط والعرب على 55 مقعدا.

واستنادا إلى القناة 11 فحصل اليمين على 58 مقعدا في حين حصل "إسرائيل بيتنا" على 11 مقعدا وأحزاب الوسط والعرب على 54 مقعدا.

ورغم انتماء حزب ليبرمان، لأحزاب اليمين، لكنه يرفض الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو، إلا بعد تلبية شروطه الخاصة بتجنيد طلاب المدارس الدينية، وهو ما ترفضه بعض الأحزاب اليمينية.

ووفقا لنتائج القناة 13، فقد حصل حزب "شاس" اليميني على 9 مقاعد، وحزب "يهودوت هتوراه" اليميني على 8 مقاعد، وحزب "اتحاد اليمين" على 6 مقاعد، وحزب "عوتسماه يهوديت" على 8 مقاعد.

بالمقابل حصل حزب "المعسكر الديمقراطي" الوسطي على 6 مقاعد، وتحالف "العمل-جيشر" الوسطي على 6 مقاعد، والقائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، على 13 مقعدا.

القوة الثالثة

وتعقيبا على النتائج الأولية، قال رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة، إن القائمة هي القوة الثالثة في الكنيست، بعد حزبي الليكود، وأزرق أبيض.

وأضاف عودة خلال مؤتمر صحفي في أعقاب إعلان نتائج العينات: "يبقى حلم شعبنا الأكبر بتحقيق إنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام العادل. نقول لأبناء وبنات شعبنا، كل التقدير يا أهلنا يا عزوتنا".

وأشار إلى أن نسبة التصويت قفزت بين الجماهير العربية في الأراضي المحتلة عام 1948، نحو 10٪ مقارنة بالمرة السابقة.

بدوره، وصف النائب أحمد الطيبي نتائج العينات التلفزيونية بـ"الإنجاز التاريخي"، مردفًا: "انتهى عهد نتنياهو".

وقبل بدء الانتخاب، أمس، أعلنت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تعليق عمل النظام الأتوماتيكي لإرسال بيانات من قبل نتنياهو بعدما واصل استخدامه من أجل نشر استطلاعات بشكل مخالف للقانون.

واتهمت إدارة "فيسبوك" نتنياهو بخرق نزاهة الانتخابات، وقالت في بيان: "إننا نعمل مع لجان انتخابات في أنحاء العالم من أجل المساعدة في الحفاظ على نزاهة الانتخابات. تذكر سياستنا بشكل واضح أن المستخدمين مطالبون بالانصياع لكل القوانين السارية في الدولة التي يكون فيها التطبيق ساريا".

وأضافت: "لذلك، علقنا نشاط البوت (نظام الرسائل الآلية) في إثر خرق القانون المحلي وحتى إغلاق صناديق الاقتراع".

وكانت إدارة "فيسبوك" علقت لمدة 24 ساعة "التشات بوت" التابع لحزب الليكود، في أعقاب إرسال رسائل من صفحة نتنياهو، وتضمنت رسائل عنصرية بأن "العرب يريدون القضاء علينا جميعًا نساء وأطفالا ورجالا".

وقالت إدارة "فيسبوك": إنه "بعد أن دققنا في نشاط البوت لاستخدام حملة الليكود، وجدنا خرقًا لسياستنا بكل ما يتعلق بحديث الكراهية"، خاصة ضد المواطنين العرب والادعاء أن التصويت بين العرب مرتفع وأنه منخفض في مدن الليكود.

كذلك خرق نتنياهو القانون الإسرائيلي وتعليمات رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر، بإجرائه سلسلة مقابلات في إذاعات يمينية، بينها إذاعات "غالي يسرائيل" و"كول حي".

ويمنع البند 129 من قانون الانتخابات الدعاية الانتخابية بدءًا من الساعة السابعة مساء عشية يوم الانتخابات.

ومارس نتنياهو الدعاية الانتخابية خلال المقابلات. وقال: "أدعو جميع ناخبي الليكود، عليكم الخروج والتصويت لـ(م ح ل)" وهي أحرف بطاقة التصويت لليكود.

جرائم مستمرة

من جهتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إن الانتخابات الإسرائيلية جرت في كيان مغتصب لأرضنا ومعادٍ لشعبنا، صاحب سجل جرائم أسود.

وأضاف المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم، في تصريحات صحفية أمس، أن "هذا الكيان صاحب سجل أسود مليء بالجرائم والانتهاكات بحق شعبنا وشعوب المنطقة"، مردفا "حماس لا تراهن على أي من إفرازات الانتخابات الإسرائيلية".

وأكد برهوم ضرورة "توحيد الطاقات الفلسطينية، واستثمار كل الجهود لمواجهة التحديات وحماية مصالح شعبنا والدفاع عنه".

اخبار ذات صلة