لجنة: 65 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني منذ 2019

...
غزة- فلسطين أون لاين:

رصدت لجنة صحفية فلسطينية 65 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني من قبل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وتحت ضغوطات إسرائيلية.

وأوضحت لجنة دعم الصحفيين، في تقريرها، اليوم الأحد، أن الانتهاكات ضد المحتوي الفلسطيني من قبل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها "فيسبوك"، تمثلت بحذف وحظر وتقييد النشر، وإغلاق حسابات العديد من الصحفيين والإعلاميين، متجاهلة المعايير والأخلاق المهنية، ومواثيق حقوق الإنسان التي تضمن حرية الرأي والتعبير.

وذكرت اللجنة أن عدد الانتهاكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية شهر سبتمبر الحالي بلغ 11 انتهاكا تنوع بين الحظر والحذف ومنع وتقييد النشر.

ونوهت إلى أنه منذ بداية العام الحالي عملت إدارة "فيسبوك" على انتهاك عشرات المواقع والصفحات الفلسطينية، مؤكدة أن "فيسبوك" تغض الطرف وتكيل بمكيالين عن الصفحات الإسرائيلية التي تدعو للقتل والكراهية وإبادة الشعب الفلسطيني.

وكانت "فيسبوك" اعترفت بانتهاك خصوصية مستخدميها من خلال سماع المحادثات الصوتية عبر تطبيق "ماسنجر" التابع لـ"فيسبوك"، وأنها وظفت مئات المتعاقدين للاستماع إلى المقاطع الصوتية التي يتبادلها المستخدمون.

وأعلنت إدارة "فيسبوك" عن عزمها استخدام خوارزميات تعمل بالذكاء الاصطناعي في تطبيق "واتساب" لفحص محتوى الرسائل وضبطها؛ لفرض سياسة الكلام المقبولة ضمن سياستها الخاصة.