​مركز: 40 أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال

...
غزة- فلسطين أون لاين:

أحصى مركز حقوقي فلسطيني ارتفاع عدد الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 40 أسيرة، وذلك بعد اعتقال قوات الاحتلال الأيام الماضية طالبتين جامعيتين وأكاديمية.

ورصد مركز أسرى فلسطين للدراسات، في بيان، اليوم الأحد، اعتقال قوت الاحتلال 10- 15 أسيرة شهريا، يتم إخضاع بعضهن للمحاكمة والآخر للحبس المنزلي.

وأشار الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر إلى اعتقال قوات الاحتلال الأيام الماضية الأكاديمية في جامعة بيرزيت د. وداد البرغوثى (57 عاما) من بلدة كوبر برام الله بعد اقتحام منزلها، والجامعية سماح جرادات بعد اقتحام منزلها في مدينة البيرة، والجامعية ميس أبو غوش بعد اقتحام منزل عائلتها في مخيم قلنديا شمال القدس.

وذكر الأشقر أن من بين الأسيرات 27 أسيرة محكومات بأحكام متعددة أعلاهن حكما الأسيرتين شاتيلا أبو عياد من الداخل المحتل، وشروق دويات من القدس ويقضيا حكما بالسجن لمدة 16 عاما، إضافة إلى 5 أسيرات أخريات يقضين حكما بالسجن لأكثر من 10 أعوام.

ولفت إلى أن الأسيرتين شروق محمد البدن (25 عاما) من بيت لحم (أم لطفلين)، وآلاء فهمي بشير (23 عاما) من مدينة قلقيلية، تقضيان حكمهما وفق الاعتقال الإداري.

وتوزعت الأسيرات جغرافيا، 18 أسيرة من محافظات الضفة الغربية، و14 أسيرة من القدس المحتلة، و6 أسيرات من الأراضي المحتلة عام 1948م، وأسيرتين من قطاع غزة.

وأفادبأن من بين الأسيرات هناك (17) أسيرة أمهات لأطفال، و(5) طالبات جامعيات، ووالده الشهيد أشرف نعالوه وهى الأسيرة وفاء محمود مهداوي (54 عاما) من مدينة طولكرم ولا تزال موقوفة منذ عام.

وحذر الأشقر من خطورة الوضع الصحي لـ (10) أسيرات يعانين من ظروف صحية صعبة، أبرزهن الأسيرة الجريحة إسراء الجعابيص وتعانى من حروق بنسبة60ً% وبتر لثمانية من أصابعها، وتحتاج إلى عمليات جراحية لا يزال الاحتلال يماطل في إجراؤها.

وطالب المركز الحقوقي المجتمع الدولي بالضغط على (إسرائيل) للالتزام بنصوص الاتفاقيات المتعلقة بحماية المرأة، والتدخل العاجل لحماية المرأة والأسيرات الفلسطينيات.