فلسطين أون لاين

فرنسا تدعو لبنان و(إسرائيل) للعودة سريعا إلى الهدوء

...
باريس - فلسطين أون لاين

دعت باريس، مساء اليوم الأحد، جميع الأطراف اللبنانية والإسرائيلية إلى تحمّل مسؤولية العودة سريعا إلى الهدوء في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، إنها "تتابع بقلق تبادل إطلاق النار على الخط الأزرق".

وأضافت: "ندعو كل طرف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، وتنوي فرنسا مواصلة جهودها في هذا الشأن، وتدعو الجميع إلى تحمل مسؤولية العودة السريعة إلى الهدوء".

وأشارت إلى "تضاعف فرنسا الاتصالات في المنطقة منذ أحداث 25 آب/أغسطس الماضي، لتجنب التصعيد".

كما أشار البيان إلى تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإيراني حسن روحاني في الأيام الأخيرة، إضافة إلى استمرار تواصل باريس الدائم مع جميع الأطراف اللبنانية.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري طلب تدخل الولايات المتحدة وفرنسا في مواجهة تطور الأوضاع على الحدود الجنوبية.

يأتي ذلك بعدما أعلن "حزب الله" اللبناني، في وقت سابق الأحد، تدميره آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق ثكنة "أفيفيم" شمال "إسرائيل" وقتل وجرح من فيها، من دون تحديد عددهم.

وقال بيان للحزب، إنه "عند الساعة الرابعة و15 دقيقة من بعد ظهر اليوم (بالتوقيت المحلي)، قامت مجموعة الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر، بتدمير آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق ثكنة افيفيم وقتل وجرح من فيها".

ويشهد لبنان توترات أمنية متصاعدة مع سقوط طائرتين مسيرتين في الضاحية الجنوبية معقل حزب الله فجر الأحد الماضي، وانفجار إحداهما.

وفجر الإثنين، دوّت ثلاثة انفجارات في مراكز عسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) في البقاع شرقي لبنان.

وسقطت طائرة مسيرة وانفجرت أخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل "حزب الله"، فجر الأحد، ثم دوت ثلاثة انفجارات، فجر اليوم التالي، في مراكز عسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) في البقاع شرقي لبنان.

وبينما لم تتبن أية جهة الهجومين، حملت السلطات اللبنانية إسرائيل مسؤوليتهما، واعتبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، ما حدث "بمثابة إعلان حرب".