قائمة الموقع

​وفد إسباني يبدأ بإجراء عمليات معقدة لأطفال من غزة

2017-02-21T19:36:37+02:00
صورة أرشيفية

يجري وفد طبي إسباني متخصص، سلسلة عمليات معقدة لعشرات الأطفال الفلسطينيين من متضرري الحروب التي شنها الاحتلال على قطاع غزة.

ووصل الوفد الطبي الذي يرأسه مستشار جراحة العظام والتشوهات فيلب نويا، أمس الإثنين عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة، في زيارة تستمر ثلاثة أيام، يجري خلالها عمليات جراحية بالإضافة إلى تدريب الأطباء الفلسطينيين.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية لـ وكالة"قدس برس": إن "الوفد الطبي الاسباني بدأ بالتحضير لإجراء سلسلة عمليات معقدة للأطفال في قطاع غزة خلال فترة زيارته".

وأضاف: "نحن نستثمر وصول هذه الوفود الطبية إلى قطاع غزة لإجراء أكبر عدد من العمليات الجراحية المعقدة لمرضى القطاع وكذلك لاستفادة الأطباء الفلسطينيين من خبراتهم".

وتابع: "في ظل الحصار المشدد على قطاع غزة وعدم تمكن الأطباء الفلسطينيين من مغادرة القطاع لتطوير خبرات فإنهم يكتسبون من الوفود الطبية الزائرة للقطاع الخبرات".

وأشار إلى أن الوفد الطبي الإسباني يصل القطاع بعد أسبوع من مغادرة الوفد الطبي القطري الذي أجرى 22 عملية لزراعة قوقعة لأطفال من فاقدي السمع.

من جهته قال رئيس الوفد الإسباني فيليب نويا، في تصريح وزعته وزارة الصحة الفلسطينية اليوم: "أنه تم التنسيق مع أطباء غزة من أجل اختيار حالات الأطفال المعقدة والمتعلقة بالتشوهات الخلقية، وسيتم إجراء الفحص لـ 50 طفلا ليتم إجراء العمليات لهم خلال الأيام الثلاث القادمة".

وأضاف: "أن مهمة الوفد الطبي الإسباني لا تقتصر فقط على إجراء العمليات الجراحية المقررة، بل تشمل أيضا إشراك الأطباء الفلسطينيين في بعض العمليات المعقدة للأطفال والخاصة بالعظام بهدف اكتساب الخبرات".

وتابع نويا قوله: " نحن مدركين لصعوبة الأوضاع في غزة والحصار المفروض والذي يمنع الأطفال من السفر وإجراء العمليات في الخارج وسنعمل بكل جهودنا على تخفيف المعاناة عن الأطفال وذويهم".

ومن جانبه، قال استشاري جراحة العظام بمجمع الشفاء الطبي، عدنان البرش إن "الوفد الطبي الإسباني يشارك به نخبة من استشاريي جراحة العظام للأطفال في إسبانيا"، مبيناً أن زيارة الوفد تتكرر للمرة السادسة على التوالي ويحقق في كل مرة نتائج مميزة للعمليات التي يجريها.

وأضاف البرش في تصريح وزعته وزارة الصحة له اليوم: "أن الأطباء في قسم جراحة العظام سيشاركوا بفاعلية مع الوفد الإسباني، بما يمكنهم من اكتساب المزيد من الخبرات بهدف تخفيف المعاناة عن الأطفال".

وشنّ الاحتلال خلال السنوات الماضية، ثلاثة حروب على قطاع غزة، الأولى عام 2008، واستمرت لـ"21" يوما، وأدت إلى استشهاد 1436 فلسطينيا بينهم نحو 410 أطفال و104 نساء ونحو 100 مسن، بالإضافة إلى أكثر من 5400 مصاب نصفهم من الأطفال.

والثانية نهاية 2012، واستمرت لمدة 8 أيام، وأدت إلى استشهاد 162 فلسطينيا بينهم 42 طفلا و11سيدة، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 1300 آخرين.

والثالثة في 7 تموز/يوليو من 2014، واستمرت 51 يوما، وأوقعت 2322 شهيدا بينهم 578 طفلا و489 إمرأة ونحو 102 مسن، بالإضافة إلى إصابة 11 الف فلسطيني بجراح متفاوتة.

اخبار ذات صلة