فلسطين أون لاين

​مركز يطالب الاحتلال بالإفراج عن 5 صيادين

...
صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، سلطات الاحتلال الإسرائيلية، بالإفراج عن خمسة صيادين، بينهم طفل، اعتقلتهم قوات الاحتلال البحرية، صباح أمس، وصادرة مركبهم في عرض بحر قطاع غزة.

وأفاد مركز الميزان، في تحقيق ميداني له، اليوم الثلاثاء 21-2-2017، أن الزوارق الحربية الإسرائيلية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، عند حوالي الساعة 8:00 من صباح الثلاثاء تجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين التي تواجدت في عرض بحر منطقة الواحة غرب بيت لاهيا، ثم حاصرت مركبا من نوع (حسكة ماتور) يستقله خمسة صيادين، أثناء تواجده على بعد حوالي (3) أميال من شاطئ بحر بيت لاهيا، بالقرب من حدود الفصل الشمالية.

وذكر المركز أن قوات الاحتلال، اعتقلت الصيادين الخمسة، وهم: محمد عمران صبري بكر(23عاماً)، عبدالله صبري بكر(19عاماً)، الطفل محمود صبري بكر(17عاماً)، عمر محمد نجيب بكر(25عاما)، وثابت محمد بكر(21عاما)، وجميعهم من سكان مخيم الشاطئ بمدينة غزة.

وأكد المركز أن قوات الاحتلال تواصل ملاحقة الصيادين ومراكبهم وتصادر معداتهم وتمنعهم من العمل في مسافات لا تتعدى المساحة المعلن عنها، حيث تطلق تلك تجاههم وتوقع بينهم شهداء وجرحى، وتعتقلهم وتستخدم أساليب من شأنها أن تحط من كرامتهم الإنسانية.

كما أكد على حق الصيادين في ممارسة أعمالهم البحرية، كحق أصيل من حقوق الإنسان، وأن قوات الاحتلال ترتكب انتهاكات منظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان باستهدافها المتكرر للصيادين.

وطالب مركز الميزان المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والتدخل العاجل لإلزام دولة الاحتلال على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإجبارها على احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.