فلسطين أون لاين

رفض عربي وإسلامي لمصادقة (إسرائيل) على بناء وحدات استيطانية

...
شبان يرفعون علم فلسطين أمام مستوطنات الاحتلال (أرشيف)
جدة - القاهرة / الأناضول

رفضت منظمة التعاون الإسلامي، والجامعة العربية، الخميس، "قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالمصادقة على خطة لبناء 2300 وحدة استيطانية جديدة في الأرض الفلسطينية المحتلة".

وقالت المنظمة في بيان، إنها تدين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الأمين العام للمنظمة، يوسف العثيمين، أن "سياسة الاستيطان الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتهدف إلى فرض وقائع جديدة لتقويض رؤية حل الدولتين".

ودعا المجتمع الدولي، خصوصا مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ اجراءات حاسمة لوضع حد لسياسات الاستيطان الاسرائيلي غير القانونية في كافة انحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها مدينة القدس الشريف.

بدورها، أدانت جامعة الدول العربية، قرار الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أنه "في سياق الهجمة الاستيطانية المتسارعة بصورة غير مسبوقة في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس".

وأوضحت أن "هذه السلسلة من الانتهاكات الخطيرة والعدوان الإسرائيلي يشكل اختبارا حقيقيا لجدية المجتمع الدولي وحرصه على حماية قراراته وتطبيقها بتحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمسؤلياتها أمام أجهزة ومؤسسات العدالة الدولة بما فيها الجنايات الدولية".

والثلاثاء، صدّقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء 2300 وحدة استيطانية جديدة بالضفة.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية عام 1967، ومن ثم ضمتها إليها في 1981، في خطوة لم تحظَ باعتراف المجتمع الدولي.

ويمثل الاستيطان الذي يلتهم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)، العقبة الأساسية أمام استئناف مفاوضات السلام بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، المتوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014.