قائمة الموقع

​وقفة لمرضى الكلى بخان يونس احتجاجًا على نقص الأدوية

2019-08-02T17:41:27+03:00
صورة أرشيفية

نظم مرضى الفشل الكلوي بقسم الباطنة بمجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، أمس، وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الأدوية الخاصة بهم، ووضع سلسلة من الإجراءات التي تضمن استمرارية تقديم الخدمة الصحية لهم دون انقطاع.

وفي كلمة ممثلة عن المرضى، قال مريض الكلى، محمد الرقب: إنَّ معاناة مرضى الكلى فاقت أي تصور، حيث يعانون من نقص حاد في الأدوية العلاجية، كأدوية "ألاب ركس، والحديد، والكالسيوم".

وأشار الرقب إلى أن مرضى الكلى باتوا ينتظرون لأكثر من ساعتين حتى يتم غسيل الكلى لهم، وهو ما ينذر بإمكانية وجود مضاعفات خطيرة عليهم، مطالبا في ذات الوقت بضرورة توفير الأدوية، واستبدال الأجهزة القديمة والمعطلة.

كما طالب بالعمل على إجراء تحليل دوري وشهري لكل مريض من قسم الكلى، وإرفاد القسم بالكوادر الطبية والتمريضية، بما يضمن سلامة المرضى.

بدوره، شدد مدير عام مجمع ناصر الطبي د.محمد زقوت، على أن الوقفة الاحتجاجية تمثل حالة من رفع الصوت عاليًا للجهات المسؤولة، بضرورة توفير مقومات عمل قسم الكلى، للذين يقدمون للمستشفيات ثلاث مرات أسبوعيا.

وأكدَّ زقوت أن مرضى الكلى يعانون جراء غياب الأدوية والعلاجات بشكل مباشر، لافتا إلى أن الأدوية الخاصة بمرضى الكلى كانت تورد إلى المستشفى باستمرار، عبر المنظمات الدولية التي تتبرع لمرضى الضفة والقطاع، غير أنها تصل الضفة ويبقى القطاع في حالة انتظار وبحث مستمر عنها.

وتوجه زقوت إلى رجال الأعمال من المجتمع المحلي لسد الاحتياجات الخاصة بمرضى الكلى التي زادت عن الحد المعقول.

وفي وقت سابق، كشف رئيس قسم الكلى في مجمع ناصر الطبي، د. رياض بربخ، أنَّ سبعة من مرضى الكلى توفوا نتيجة نقص الكثير من الأدوية الخاصة بهم خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.

وأكد بربخ لصحيفة "فلسطين"، أن نقص الأدوية لمرضى الكلى تستدعي الحاجة لتلقي الأدوية بشكل منتظم، وأنه ومنذ ثمانية شهور لم تصل الأدوية الخاصة بهم باستثناء نسب ضئيلة جدا، محذرا في الوقت ذاته من استمرار حالات الوفاة في صفوف المرضى في حال لم يتلقوا بانتظام الأدوية والعلاجات الطبية.

اخبار ذات صلة