قائمة الموقع

ماتيس:الولايات المتحدة لن تنهب احتياطي النفط العراقي

2017-02-20T10:04:46+02:00
وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس لدى وصوله إلى بغداد (أ ف ب)

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس لدى وصوله إلى بغداد الاثنين 20-2-2017 أن الولايات المتحدة لا تسعى لنهب احتياطي النفط العراقي، في محاولة لتخفيف قلق الشركاء العراقيين من تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها الرئيس دونالد ترامب.

وكان ترامب أكد مراراً أنه كان على واشنطن الاستيلاء على النفط العراقي قبل أن تسحب جنودها من هذا البلد في 2011، وذلك لتمويل جهود الحرب ولحرمان "تنظيم الدولة"من مصدر حيوي لتمويله.

لكن ماتيس الجنرال المتقاعد الذي حارب في أفغانستان والعراق سعى لطمأنة العراقيين.

وقال "نحن في أميركا بشكل عام دفعنا لقاء الغاز والنفط، وأنا على يقين أننا سنواصل القيام بذلك في المستقبل (..) نحن لسنا موجودين في العراق للاستيلاء على نفط أحد".

وسيلتقي ماتيس مسؤولين عراقيين بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي في أول زيارة له لهذا البلد بوصفه وزيراً للدفاع.

وتأتي هذه الزيارة غداة بدء مرحلة جديدة في عملية طرد "تنظيم الدولة الإسلامية" من معقله الموصل في شمال العراق. وتواصل القوات العراقية اليوم لليوم الثاني عمليتها لاستعادة القسم الغربي من المدينة.

وكان ترامب أثار استياء أيضاً بعد إصداره مرسوماً يمنع مواطني سبعة دول إسلامية بينها العراق، مؤقتاً من دخول الولايات المتحدة. وقد علق القضاء الأميركي هذا المرسوم لكن البيت الأبيض قال إنه يعد مرسوماً آخراً لتجاوز قرار المحكمة.

وصرح ماتيس أنه لا علم له بالمرسوم الجديد لكنه مقتنع بأن النص الجديد لن يؤثر على العراقيين الذين عملوا إلى جانب القوات الأميركية.

وقال "أنا واثق الآن من أننا سنتخذ خطوات تسمح للذين قاتلوا إلى جانبنا بدخول الولايات المتحدة".

اخبار ذات صلة