قائمة الموقع

التفكجي: الاحتلال ينشئ أنفاقًا ضخمة لضم الضفة

2017-02-20T06:37:14+02:00
مستوطنة "جيلو" قرب القدس المحتلة (أ ف ب)

قال خبير الخرائط والاستيطان خليل التفكجي: إن شروع الاحتلال الإسرائيلي بإنشاء أنفاق ضخمة تحت الأرض لربط مستوطنات الضفة الغربية بـ(إسرائيل)، هو خطوة على طريق ضم الضفة.

وأضاف التفكجي، لصحيفة "فلسطين"، أمس، إن هذه الأنفاق هي جزء من مشروع إسرائيلي ضخم وضع سنة 1983 بفتح طرق طولية وعرضية وجزء كبير منها أنفاق، والآخر جسور، ومن هذه الأنفاق والجسور ما يكون في الضفة الغربية والقدس، ولها هدف آخر هو "عملية فصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأوضح أن الهدف "خلق بنية تحتية متكاملة من أجل عملية الضم التدريجي التي تجري في الضفة الغربية"، مشيرا إلى أن إنشاء هذه الأنفاق ليس الخطوة الوحيدة فالحديث يدور عن سكك حديدية أيضًا.

ولفت إلى تصريحات مسؤولين إسرائيليين عن ضم 60% من الضفة الغربية، وإقرار قانون "شرعنة المستوطنات"، ما يعني أن سلطات الاحتلال تسير بشكل متسارع نحو هذه الخطوة.

وأقر الكنيست الإسرائيلي في السادس من الشهر الجاري، بصفة نهائية قانون "شرعنة المستوطنات" بعدما أقره بالقراءة الأولى مطلع ديسمبر/كانون الأول 2016، ومما ينص عليه أنه يجيز لسلطات الاحتلال مصادرة أراض فلسطينية خاصة (مملوكة لأشخاص) لغرض الاستيطان.

وأكد التفكجي أن سلطات الاحتلال تضم فعليا على أرض الواقع جزءا من الضفة الغربية، ولكنها تنتظر الوقت والظروف الملائمة للإعلان عن قرارها السياسي بذلك، مدللا على ذلك، بأن الاحتلال ضم على الأرض، مستوطنة "معاليه أدوميم" للقدس المحتلة، وهو في انتظار أن يعلن عن ذلك سياسيا، وكذلك الحال بالنسبة للمستوطنات الأخرى.

وتأتي تحذيرات التفكجي، بعدما قالت القناة العبرية الثانية، إن سلطات الاحتلال شرعت بإنشاء أنفاق ضخمة تحت الأرض لربط مستوطنات الضفة بـ(إسرائيل)، وذلك قبل الموعد المخطط له بأربعة أشهر، ونقلت عن وزير النقل في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس أن ثمانية آلات حفر ضخمة ستعمل في المشروع.

وأقام الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ 1967، 196 مستوطنة تشمل مستوطنات القدس إلى جانب نحو 100 بؤرة استيطانية عشوائية، ويسكن تلك المستوطنات ما يزيد عن نصف مليون مستوطن على مساحة تقدر بـ196 كم2.

اخبار ذات صلة