فلسطين أون لاين

​خميرة الخبز.. فوائد عديدة وعلاج لكثير من الأمراض

...
صورة أرشيفية
غزة/ صفاء عاشور:

كثيرة هي الأصناف الغذائية التي تفيد الجسم، وتتفاوت نسبة الفائدة، لكن هناك أصنافًا بعينها لها فوائد كبيرة لجسم وصحة الإنسان من نواح كثيرة، ومن هذه الأصناف خميرة الخبز.

خبير الأعشاب المختص في علم النبات شحدة العالول أوضح أن لخميرة الخبز كثيرًا من الفوائد، على صعيد بشرة الإنسان، أو جهاز المناعة، أو لأصحاب الأمراض المزمنة، وغيرها من الفوائد.

وقال العالول لـ"فلسطين": "إن خميرة الخبز لها فوائد على صعيد بشرة الإنسان، فهي تعمل على شدها وحمايتها من التجاعيد، ما يزيد من نضارتها، وذلك بإذابة ملعقة من الخميرة في ملعقتين من الماء ثم يدلك بها الوجه، وتترك مدّة نصف ساعة".

وأضاف: "بعد هذه العملية يغسل الوجه بالماء الدافئ، ليرى الإنسان بعد ذلك فوائدها للخميرة التي تعمل على مكافحة آثار الشيخوخة، وتقلل من التّجاعيد، وتقاوم أي بقع داكنة يمكن أن تظهر على الوجه".

وذكر أن للخميرة فوائد في زيادة الوزن، فيلجأ بعض النحفاء إلى تناول الخميرة، لأنها تعمل على زيادة الوزن، خاصة أنها تزيد من امتصاص المواد المفيدة من الغذاء، وتعمل أيضًا على تنشيط الجهاز الهضمي، مستدركًا: "لكنها لا تزيد أوزان من لا يعانون سوء الامتصاص".

وبين العالول أن الخميرة مفيدة جدًّا لحالات الأرق والتوتر، لأنها تخفف من التعب والقلق، وتمد الجسم بفيتاميني "ب 6" و"ب 12"، وهما من الفيتامينات الضرورية للجهاز العصبي بالجسم.

وأفاد أن خميرة الخبز تقوي جهاز المناعة لغناها بالبروتينات والمعادن، فهي غنية جدًّا بفيتامين (ب) المهم جدًّا لتقوية الدم، وتحسين الذاكرة، وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومواد تعزز نشاط كريات الدم البيضاء ضد الجراثيم.

وأكمل العالول: "إن فوائد الخميرة تمتد إلى منع تساقط الشعر، لاحتوائها على فيتامين (ب5)، الذي يطلق عليه فيتامين الشباب، فهو يسهم في تقوية بصيلات الشعر، وتأخير ظهور الشيب، وكذلك احتوائها على فيتامين "ب 9"، وهو من الفيتامينات المسئولة عن تأخير شيب الشعر".

ولفت إلى أن الخميرة مفيدة في علاج فقر الدم، لاحتوائها على الكثير من المعادن والبروتينات والفيتامينات، التي تعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء، وغنية جدًّا بعائلة فيتامين (ب) والحديد الطبيعي.

وأشار العالول إلى أن الخميرة تخفض كولسترول الدم ولا تؤثر في القلب، وتقلل الإصابة بالإمساك، وتعالج اضطرابات القولون، وتخفف آلام الدورة الشهرية، وتقلل حدة أوجاع وآلام التهاب الأعصاب.

وتابع: "يُنصح مرضى السكري بتناولها أيضًا، فهي مصدر غني بعنصر الكروميوم الذي يعالج مرض السكري، وتقاوم بكتيريا الجمرة الخبيثة لاحتوائها على مادة "دبليو جي بي بيتا جلوكان"، التي تستخلص من جدران خلايا الخميرة، وتتصف بفوائد صحية، أهمها تحسين أداء جهاز المناعة".

وأكد العالول أن القيمة الغذائية في الخبز الأبيض تكاد تعود إلى الخميرة فقط، التي من فوائدها أيضًا إزالة تأثير الأشعة فوق البنفسجية الشمسية، التي تؤدي إلى ضعف المناعة في الجسم أمام الالتهابات والسرطانات.