قائمة الموقع

في تحد لترامب والأوروبيين.. إيران تلوح بزيادة التخصيب وتشغيل مفاعل "آراك"

2019-07-03T13:11:00+03:00

لوّح الرئيس الإيراني حسن روحاني -اليوم الأربعاء- بزيادة مستوى تخصيب اليورانيوم وإعادة تشغيل مفاعل "آراك" خلال بضعة أيام، ما لم تنفذ بقية الأطراف التزاماتها.

وتأتي تصريحاته بالمرور إلى المرحلة الثانية من تقليص التزامات طهران بالاتفاق النووي، رغم تحذيرات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومطالبة فرنسا وبريطانيا وألمانيا لها بالالتزام بالاتفاق.

وقال روحاني خلال جلسة لمجلس الوزراء إنه في حال لم تنفذ الأطراف الأخرى التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بنهاية مهلة الستين يوما في السابع من الشهر الجاري، فإن إيران ستزيد مستوى تخصيب اليورانيوم "بقدر ما يلزم" فوق نسبة 3.67%، وهي الحد الأقصى المسموح به للإيرانيين طبقا للاتفاق النووي.

وأضاف "عندما يعود الجانب الآخر لوعوده فسنقلص تخصيبنا لليورانيوم إلى أقل من حد 300 كيلوغرام المنصوص عليه في الاتفاق".

كما أكد أن بلاده ستعيد العمل بمفاعل آراك كما كان سابقا بعد الأحد المقبل، ما لم تنفذ كافة أطراف الاتفاق النووي تعهداتها، وهو يشير بذلك إلى بريطانيا وألمانيا وفرنسا التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي، وتطالبها طهران بالوفاء بالتزاماتها المالية المنصوص عليها فيه، وذلك في مواجهة العقوبات الأميركية على إيران.

وقال إنه يمكن لإيران العدول عن تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي خلال ساعة واحدة، مؤكدا أنه إذا لم تتخذ إيران أي خطوات فسيكون مآل الاتفاق النووي الزوال.

وبعد دقائق فقط من بث تصريحات روحاني، قال متحدث باسم الخارجية الإيرانية إن بلاده لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي، وتعمل على تحقيق مطالبها من خلاله.

وكانت طهران قد أعلنت الاثنين أنها تجاوزت سقف مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب المحدد بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، في أول إعلان من جانبها عن إخلالها بالتزاماتها الواردة في هذا الاتفاق.

وفي تصريحاته التي بثها التلفزيون الإيراني اليوم، دعا الرئيس الإيراني الولايات المتحدة إلى العودة إلى المعاهدات والاتفاقيات الدولية، مشيرا إلى أن واشنطن هي تسببت في زيادة التوتر في المنطقة بسياساتها تجاه طهران.

ووصف الآلية المالية الأوروبية بأنها إلى الآن ليست إلا استعراضا ولا تستجيب لمطالب إيران. وتمكن هذه الآلية طهران من الالتفاف على العقوبات الأميركية، خاصة من خلال بيع نفطها وتحصيل عائداته المالية.

اخبار ذات صلة