قائمة الموقع

​وزير النفط العراقي: نسعى لتنويع مصادرنا الاقتصادية

2019-06-29T06:14:31+03:00
صورة أرشيفية

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، أن بلاده تعمل على تنويع مصادرها الاقتصادية، وتسعى لتخفيض أسعار الغاز لاستقطاب الشركات الصناعية المستثمرة في هذا القطاع.

جاء ذلك، في كلمة للغضبان ألقاها أمس، خلال مشاركته في "مؤتمر نفط العراق" الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن ليومي 27-28 يونيو/حزيران 2019 الجاري.

وأضاف الغضبان خلال استضافته في المؤتمر، إن "العراق من الدول المؤسسة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ولديه دور مؤثر وفاعل في المنظمة".

وتابع في ذات السياق قائلا: "العراق يسعى إلى احتلال المرتبة الثانية بين البلدان المصدرة في أوبك".

وأوضح الغضبان، أن "العراق يعمل على تنويع مصادره الاقتصادية، وألاّ يعتمد بشكل أساسي على النفط، ونبحث تفعيل القطاعات الصناعية في العراق لدعم القطاع الخاص".

واستطرد الوزير قائلا "هناك مواضيع عديدة نعمل عليها منها صناعة النفثا(أحد منتجات النفط الوسيطة التي يستحصل عليها في مصفاة النفط)، والبتروكيمياويات، اذ بإمكاننا انتاج هاتين المادتين داخليا وتصديرها أيضا".

وأشار إلى أن "العراق يريد تخفيض أسعار الغاز لاستقطاب المستثمرين في هذا القطاع".

وبين أن "العراق يعتمد بنسبة 95% على النفط في اقتصاده وهذا الأمر خاطئ".

كما شدد الغضبان على أن "الحل ليس في الصناعة النفطية، وإنما في تفعيل اقتصاد العراق الداخلي، وهذا الأمر يحتاج لاستراتيجية طويلة الأمد، وتعافي الاقتصاد الداخلي يستغرق وقتا".

وأردف، "نولي أهمية للاقتصاد الداخلي، والعراق بلد غني بالشباب اذ تبلغ نسبة سكانه 40% من هذه الفئة، ويمكن الاستفادة من قدارتهم في هذا المجال".

اخبار ذات صلة