قائمة الموقع

​أمراض الصيف عند الأطفال مزعجة ومكافحتها ضرورة

2019-06-28T08:28:00+03:00
يشتهر فصل الصيف بالعديد من الأمراض وأنواع العدوى المختلفة

يعاني الكثير من الأطفال من أمراض عدة تنتشر خلال الصيف، خاصة الأمراض الجلدية التي يتسبب بها ارتفاع درجات الحرارة، ورغم عدم خطورة هذه الأمراض فإنها تسبب قلقًا لدى الأم وإزعاجًا للطفل في حال عدم مكافحتها سريعا.

ويشتهر فصل الصيف بالعديد من الأمراض وأنواع العدوى المختلفة التي تصيب الأطفال خاصة والكبار أحيانًا، وتسبب هذه الأمراضَ أنواعٌ عدة من البكتيريا أو الفيروسات.

طبيب الجلدية د. حسن السر، أكد أن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يأتي موازيًا لانتشار عدد من الأمراض خاصة الجلدية منها مثل الحساسية والجدري والأمراض الفيروسية.

وقال د. السر لـ"فلسطين": إن "سبب هذه الأمراض الفيروسات التي تحتاج إلى مواجهتها بعدد من الأدوية وعلاجها وتخفيف درجة الحرارة التي يتعرض لها جسم الطفل، ومواجهة الحبوب التي تظهر على الجلد بالكريمات المعالِجة للفقاعات والحبوب".

وأضاف السر أن "مرض الجدري من أكثر الأمراض التي قد يصاب بها الأطفال خلال فصل الربيع والصيف، ويكون سببه التهابات فيروسية تكون في الجو أو يمكن التقاط العدوى من خلال أطفال آخرين".

وبيّن أن الجدري يظهر على شكل حبوب تنتشر في جميع أنحاء الجسم في اليدين والرجلين والبطن والظهر، وتكون على هيئة فقاعات تحبس الماء في داخلها، لافتًا إلى أنه يتم علاج هذا المرض من خلال أخذ الأدوية المعهودة.

وأشار السر إلى وجود مرض آخر هو التهاب فيروسي يصيب اليدين والقدمين وحول الفم فقط، ولا ينتشر في البطن والظهر، ويكون أيضا معديا وشبيها بمرض الجدري، ويكون علاجها بأخذ مضاد حيوي وأدوية لعلاج الفيروس لمنع انتشارها.

ونبَّه إلى أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الأمراض، لذلك من المهم علاجها بسرعة حتى لا تنتشر عند الطفل بشكل كبير، لافتًا إلى أن فترة العلاج لا تتعدى أياما ثم يُشفى الطفل.

وذكر السر أن هناك أمراضا أخرى يمكن أن يصاب بها الطفل أيضًا، ولكنها أقل ضررًا على الطفل مثل الانفلونزا بسبب تغير الأجواء، والبرد بسبب برودة الأجواء في ساعات الليل، وكذلك بعض الالتهابات البكتيرية كالتهابات اللوزتين.

اخبار ذات صلة