فلسطين أون لاين

الاحتلال يدخل لقطاع غزة لقاح "الحمى القلاعية"

...
صورة أرشيفية
غزة - فلسطين أون لاين

أعلنت وزارة الزراعة بغزة عن سماح سلطات الاحتلال بإدخال مايقارب من نصف الكمية المطلوبة من لقاحات الحمى القلاعية التي تحتاجها مزارع الأبقار في قطاع غزة بشكل عاجل وملح .

وأكد نائب مدير عام الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة حسن عزام أن وزارة الزراعة في غزة تسلمت اليوم 10 آلاف من لقاح الخاص بالأبقار في قطاع غزة التي تحتاج إليها لعلاج الأبقار المصابة بمرض الحمى القلاعية الذي انتشر في الآونة الأخيرة بمزارع الأبقار والمواشي .

وأوضح عزام أن تلك الكمية لا تلبي إلا الحد الأدنى لاحتياجات المزارع، مبينا أن الأولية الآن للأبقار ثم العجول ثم باقي المواشي المصابة بالأمراض.

وأكد أن وزارته ستواصل اتصالاتها لإدخال باقي اللقاحات وعددها 20 ألف لقاح وحتى يستفيد منها كافة المزارعين الذين يشعرون بقلق دائم اتجاه مواشيهم التي أصابها مرض الحمى القلاعية .

ويشار إلى أن وزارة الزراعة حذرت في وقت سابق من ارتفاع نسبة إصابة الأبقار بالحمى القلاعية في حال تأخر اللقاح، منوهًا إلى أنها ارتفعت من 20% إلى 25% في الكثير من المزارع.

وكانت وزارة الزراعة قامت بعدة إجراءات للتخفيف من آثار الحمى، منها عزل الأبقار المصابة داخل المزارع عن السليمة، بالإضافة إلى منع إقامة الأسواق اليومية المخصصة لبيع المواشي والتي تعقد في كل محافظة.

يذكر أن الحمى القلاعية مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الحيوانات ذات الحافر مثل الأبقار والخنازير والأغنام والماعز ، وتصاب أظلاف الحيوان المصاب وفمه بالبثور التي تؤدي إلى العرج وزيادة سيلان اللعاب ونقص الشهية . وسرعان ما يفقد الحيوان المصاب الوزن ، وينقص إدرار اللبن عنده ،وقد يموت.