قائمة الموقع

كيف يسخر "فيس بوك" التكنولوجيا في محاربة المحتوى الفلسطيني؟

2019-06-21T18:36:06+03:00

لم تدخر إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" جهدًا في محاربة المحتوى الفلسطيني، بسياسات ممنهجة تستهدف كل الأصوات والصفحات الداعمة للقضية الوطنية في جميع أماكن وجود الفلسطينيين.

وتُسخر إدارة "فيس بوك" طاقاتها التكنولوجية والبشرية أيضًا في مكافحة ومحاربة كل الأصوات الرامية إلى دعم القضية الفلسطينية، بحظر وحذف الصفحات الإعلامية، وصفحات النشطاء والسياسيين.

وقد ارتكبت إدارة "فيس بوك" ما أسماه خبراء "مجزرة" بحق الصفحات الإعلامية الفلسطينية في الآونة الأخيرة، ضمن سياسة ممنهجة منحازة إلى الاحتلال الإسرائيلي، ورافضة إيصال رسالة القضية الفلسطينية إلى العالم أجمع.

وفي هذا الصدد أجمع خبراء في مجال التكنولوجيا وأمن المعلومات على أن إدارة "الفيس" تستخدم برمجة مُعينة تستهدف المحتوى الفلسطيني، بخوارزميات محددة تحذف كل ما له علاقة بالفلسطينيين من صور ومنشورات هي في نظر "فيس بوك" "تدعم الإرهاب".

يقول مهندس الحاسوب وأمن المعلومات فؤاد أبو عويمر: "إن الآونة الأخيرة شهدت "مجزرة فيسبوكية" بحذف صفحات إعلامية لمؤسسات ونشطاء في قطاع غزة، بهدف حجب الرسالة الفلسطينية عن العالم".

وأوضح أبو عويمر خلال حديثه إلى صحيفة "فلسطين" أن إدارة "فيس بوك" تخصص برمجة من طريق خوارزميات مُعينة تقوم على حذف كل ما يتعلق بالمحتوى الفلسطيني (صور، ومنشورات، وفيديوهات)، إضافة إلى العنصر اليدوي.

وبين أن "فيس بوك" تخصص فرقًا كبيرة للبحث عن كلمات مفتاحية معينة أو صور تحت مسمى "دعم الإرهاب"، ثم تدقيقها وصولًا إلى حذفها بمساعدة الخوارزميات البرمجية.

ورأى أن سياسة "فيس بوك" تندرج في إطار "سياسي داعم للاحتلال الإسرائيلي دعمًا كاملًا"، مشيرًا إلى أن الحسابات الفلسطينية في "فيس بوك" تخضع لسيطرة الاحتلال الكاملة.

وذكر أبو عويمر أن "فيس بوك" أعطت الاحتلال الصلاحية الكاملة لحظر وإغلاق الصفحات الفلسطينية، ضمن سياسة الدعم الأمريكي الكامل لكيان الاحتلال.

وعن إمكانية إيجاد حل تكنولوجي لمواجهة سياسة "فيس بوك"، اقترح أبو عويمر إرسال جميع مستخدمي "فيس بوك" الفلسطينيين البالغ عددهم 7 ملايين رسائل لإدارته، بأن تصبح إدارة المحتوى الفلسطيني تحت سيطرة السلطة بدلًا من الاحتلال.

وتتفق المختصة في التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي أسماء أبو عودة مع سابقها، أن إدارة "فيس بوك" تستخدم خوارزميات مخصصة لمحاربة المحتوى الفلسطيني.

وقالت أبو عودة خلال حديثها إلى "فلسطين": "إن التوجهات السياسية هي التي تتحكم بمسألة حظر وإغلاق الصفحات الفلسطينية أساسًا".

وبيّنت أن وظيفة الخوارزميات هي حذف المنشورات التي أسمتها "فيس بوك" "جارحة"، الداعمة للقضية الفلسطينية، التي ازدادت في الآونة الأخيرة، في حين أن الصفحات الإسرائيلية يُسمح لها بنشر ما تريد.

وأشارت إلى وجود مقر لـ"فيس بوك" في (إسرائيل) له صلاحية كاملة في حذف المحتوى الفلسطيني، ضمن سياسة الانحياز الكامل للاحتلال.

وقد وثقت لجنة دعم الصحفيين أكثر من 100 انتهاك فيسبوكيّ بحقّ المحتوى الفلسطيني، منذ بداية 2019م، شملت إغلاق 48 صفحة وحسابًا شخصيًّا، و52 حظرًا وحذفًا لمنشورات، في الوقت الذي تعج فيه الصفحات والمجموعات الإسرائيليّة اليمينيّة بالتحريض على العنف ضد الفلسطينيّين على مدار العام، إذ تشير نتائج "مؤشّر العنصريّة والتحريض في شبكات التواصل الاجتماعيّ الإسرائيليّة"، الذي أجراه "المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعيّ"، إلى أنّ الخطاب الإسرائيلي العنيف ضد الفلسطينيّين موجود على (فيس بوك) بنسبة 82%.

اخبار ذات صلة