قائمة الموقع

​طهران ترفض اتهامات بولتون بالوقوف وراء تفجيرات ناقلات النفط

2019-05-29T11:51:28+03:00
صورة أرشيفية

نفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، اتهامات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون لطهران بالوقوف خلف الهجمات التي استهدفت أربع ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في تصريحات صحفية، اليوم إن: "اتهامات بولتون لطهران بالمسؤولية عن تفجيرات الفجيرة مرفوضة ومثيرة للسخرية تماما"، عازياً تلك الاتهامات إلى أنها " ناتجة عن خطط سياسية مدمرة للفريق (ب)".

وتطلق إيران على (مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد)، اسم فريق الباءات الأربعة انطلاقا من كون أسمائهم تبدأ بحرف الباء.

وأشار إلى أنها "لا تستغرب توجيه هكذا اتهامات خلال لقاء بولتون وبن زايد اللذان ينتهجان العداء لإيران منذ وقت طويل".

وختم بالقول: "على بولتون وجميع من يدقون طبول الحرب والفوضى في المنطقة أن يعلموا أن إيران بصبرها الاستراتيجي ووعيها واستعداداتها الدفاعية ستحول دون تحقيق الأهداف المشؤومة لخلق فوضى عارمة في المنطقة".

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، اتهم إيران بالوقوف خلف الهجمات التي استهدفت أربع ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال بولتون، في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأربعاء، في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، إن الهجمات على ناقلات النفط تمت باستخدام "ألغام بحرية من إيران بشكل شبه مؤكد".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

فيما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة، واعتزامها إرسال جنود إضافيين إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

كما يتصاعد التوتر بين طهران ودول بالخليج تتهمها بتهديد المنطقة مثل السعودية والإمارات.

اخبار ذات صلة