فلسطين أون لاين

السلطات.. صديق دائم لسفرة رمضان

...
غزة/ هدى الدلو:

لا تخلو سفرة الشهر الكريم من طبق السلطة، الذي يعده كثيرون طبقًا رئيسًا لكونه من أكثر الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي قد تصيبه بسبب عدم التأقلم على الصيام، لذا يعد كثيرون السلطة طبقًا صديقًا ومرافقًا دائمًا لسفرة رمضان.

هالة مصلح ربة بيت قالت: "يوميًّا أعد طبق السلطة المكون من الخضار المشكلة ليكون بجانب الطبق الرئيس، فلا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، وأعده الطبق الصحي الذي نتناوله بعد الصيام، خاصة أن أبنائي لا يقبلون أن أعد لهم الطبيخ كما في الأيام العادية".

وأضافت مصلح لـ"فلسطين": "تقتصر طلبات أبنائي على صواني قطع الدجاج أو الكفتة المحمرة بالفرن، أو الشاورما والتايلندي وغيرهما من هذه الأطعمة، فهي أكلات تسبب عسرًا في الهضم، ويحتاج الجسم والمعدة إلى خضار تمدهما بالماء".

وبينت مصلح أن بعض الأكلات كالشاورما لها سلطات خاصة كالسلطة التركية والمايونيز، أو التبولة بجانب الكبة، وغيرها الكثير من السلطات.

خسارة الوزن

أما صابرين فتعتمد في نظامها الغذائي المتبع خلال شهر رمضان على تناول صحن من السلطة قبل أن تمد يدها إلى الطبق الرئيس، لضمان عدم تناول كميات كبيرة من الدهون والنشويات.

وبينت صابرين أنها تضيف إلى هذا الطبق القليل من الملح والليمون والخل أيضًا، وقد اتخذت رمضان فرصة لخسارة بعض "الكيلوات"، مشيرة إلى أن عائلتها أيضًا تعده طبقًا دائمًا على السفرة الرمضانية بخلاف الأيام الأخرى.

أما أم عادل فقالت: "أعد كل يوم طبق سلطة جديدًا ومختلفًا، ومفيدًا في الوقت ذاته، حتى لا تشعر عائلتي بالملل من الطبق الروتيني اليومي"، فتختار أنواع خضار مختلفة، وتبتعد عن فكرة تقطيع الخيار والطماطم والبقدونس فقط، بل تضيف خضارًا جديدة ونكهات وأطعمة مختلفة.

وترى أن السلطة من أهم الأطباق على المائدة الرمضانية، وتختار نوع السلطة الذي يناسب الطبق الرئيس، وأحيانًا تصنع طبقًا من الفتوش بأنواعه بدلًا من السلطة، فهو غني بالخضار.

ولفتت أم عادل إلى أن السلطات تحمي الجسم من الإمساك، لأنها تحتوي على الألياف الذي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وأن تناول طبق السلطة على وجبة الإفطار يساعد على التخلص من الوزن الزائد إذ يعطي شعورًا بالشبع، ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويملأ فراغًا كبيرًا في المعدة.

وتختلف أنواع السلطات باختلاف المواد المكوّنة لها، وأصول إعدادها، فالسلطة العربية تختلف عن اليونانية، وعن السلطات الإيطالية، وكذلك السلطات الأمريكية، والتركية، ومن أنواع السلطات سلطة الروبيان، والتونة، والبطاطس، والملفوف والجزر، والتبولة السورية، والفطر، ولكن لابد من مراعاة إعداد طبق السلطة المناسب، الذي يلائم الطبق الرئيس والأصناف الأخرى على مائدة الإفطار في رمضان.