فلسطين أون لاين

​توجه لعقد انتخابات إسرائيلية مبكرة جديدة في سبتمبر

...
(صورة أرشيفية)
الناصرة- الأناضول

رجّحت هيئة البث الاسرائيلية، أن تتجه دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى انتخابات مبكرة مجددا هذا العام، بعد أن جرت انتخابات مبكرة في شهر نيسان/إبريل الماضي.

وقالت هيئة البث الاسرائيلية، الإثنين، إن من المرجح أن تجري انتخابات مبكرة في الثالث من سبتمبر/أيلول المقبل.

يأتي ذلك عشية انتهاء المهلة الممنوحة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة مساء الأربعاء.

وكان رئيس دولة الاحتلال رؤوبين ريفلين، كلّف نتنياهو يوم السابع عشر من إبريل/نيسان بتشكيل حكومة جديدة، ولكنه لم ينجح حتى الان.

ويواجه نتنياهو صعوبات في التوفيق ما بين مطلب حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة أفيغدور ليبرمان بتمرير قانون التجنيد، الذي لا يستثني المتدينين اليهود من الخدمة الإلزامية بالجيش، وبين مطالب حزب "يهودوت هتوراه" اليميني، الذي يصر على اعفائهم.

وقالت هيئة البث الاسرائيلية، إن الكنيست الاسرائيلي سيلتئم مساء الأربعاء للتصويت بالقراءة الأولى على مشروع قانون حل الكنيست، توطئة لتبكير الانتخابات.

وأضافت إن حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو "وجّه دعوة الى جميع أعضائه من وزراء ونواب لحضور هذه الجلسة".

وتابعت:" يسبق ذلك اجتماع تعقده الكتل البرلمانية المعارضة لوضع استراتيجية من هذه المسألة، وليس من المؤكد أن تؤيد مشروع هذا القانون".

وطبقا للقانون فإنه في حال أخفق نتنياهو حتى مساء الأربعاء بتشكيل حكومة، تحظى بتأييد الكنيست، فإن ريفلين يجري مشاورات مع الأحزاب الاسرائيلية، يكلّف بعدها شخصية أخرى بتشكيل حكومة جديدةفي غضون 28 يوما أو يعلن التوجه مجددا الى انتخابات.

وقالت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، اليوم، إنه لو أجريت هذه الانتخابات اليوم لتعززت قوة اليمين الاسرائيلي لتبلغ 68 مقعدا، مقابل 65 مقعدا في الكنيست الحالي.

ويتألف الكنيست من 120 مقعدا.