قائمة الموقع

​"الحمى القلاعية" تتسبب بنفوق المواشي في غزة

2017-02-13T10:42:16+02:00
الحمي القلاعية تتسبب بنفوق المواشي في غزة (الأناضول)

يشكو العشرات من مربي المواشي في قطاع غزة، من نفوق عشرات الحيوانات داخل مزارعهم، بفعل إصابتها بمرض "الحُمى القلاعية".

ويتخوف مربو المواشي من تصاعد أعداد الحيوانات التي "تنفق"، بفعل إصابتها بهذا المرض، الذي قالوا إنه ينتشر بشكل كبير وسريع.

وكانت وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة، قد حذّرت الجمعة الماضية، من انتشار مرض "الحمى القلاعية"، بسبب تأخر إدخال اللقاحات المطلوبة لعلاج الأبقار.

والحُمّى القلاعية مرض فيروسي وبائي، غير قاتل غالبًا، لكنه معدي جداً، ويصيب الأبقار والماعز والأغنام، ونادراً ما يصيب الإنسان.

وفقد مربي المواشي وليد عابدين (50 عامًا)، مالك مزرعة للأبقار في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، نحو 30 من المواشي، موزّعة ما بين "أبقار وعجول".

وقال عابدين:" أصيبت تلك المواشي بمرض الحمى القلاعية، ونحن لم نتمكن من السيطرة على هذا المرض أو توفير اللقاحات للحيوانات، بسبب تأخر دخولها للقطاع".

وبيّن أنه يستخدم الطرق التقليدية لمكافحة مرض "الحُمى القلاعية"، ومنع العدوى من الوصول إلى بقية المواشي، من خلال "العزل الإنفرادي".

وأضاف:" أقوم بعزل المواشي التي تصاب بالعدوى، لحماية المواشي المتبقية، فلا يوجد أمامي غير هذه الطريقة لمكافحة هذه العدوى".

ويحاول عابدين، توفير علاجات تقليدية، للمواشي المُصابة بالمرض بالإضافة إلى إعطائهم المضادات الحيوية للحيلولة دون نفوقهم، إلا أن محاولاته باءت بالفشل، كما قال.

ويتخوّف عابدين من تصاعد أعداد المواشي، التي يفقدها بفعل انتشار عدوى "الحُمى القلاعية".

وتقدّر وزارة الزارعة، أن نسبة الإصابة بين أبقار مزارع قطاع غزة بهذا المرض بنحو 25%.

بدوره، قال حسن عزّام، نائب مدير الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة في غزة:" حتّى اللحظة لم تتوفر أرقام دقيقة حول نسبة الحالات التي نفقت".

وتابع :" نتخوف من تصاعد أعداد المواشي التي تموت بفعل المرض، في ظل عرقلة الاحتلال الإسرائيلي، دخول اللقاحات الخاصة بعلاج المواشي المصابة".

وأشار إلى أن وزارته تنتظر وصول اللّقاح اللازم لعلاج المواشي المصابة، الإثنين 13-2-2017 ، عبر معبر "كرم أبو سالم" (المعبر التجاري).

وكانت وزارة الزراعة بغزة، قد وجّهت نصائح للمزارعين باتخاذ إجراءات علاجية للحدّ من الإصابة مثل "تعقيم المياه، والمزارع، وعزل الحيوانات المصابة، ومنع تنقلها بين المحافظات، وإلغاء الأسواق الأسبوعية".

اخبار ذات صلة