قائمة الموقع

​السلطات المصرية تستأنف العمل في معبر رفح

2017-02-12T10:31:46+02:00
جانب من العمل على معبر رفح أمس (أ ف ب)

استأنفت السلطات المصرية،الأحد 12-2-2017، فتح معبر رفح البري بشكل استثنائي في كلا الاتجاهين، في يومه الثاني على التوالي.

وقال مدير الإعلام في معبر رفح وائل أبو عمر أن "325 مسافرا تمكّنوا أمس من مغادرة غزة على متن سبعة حافلات، في حين وصل 183 مسافرًا إلى القطاع، بالإضافة إلى حالتي وفاة، وتم إرجاع 11 مسافراً دون ذكر أسباب محددة.

وتابع "تم إدخال 70 شاحنة للقطاع الخاص تحمل إسمنت وحديد فقط".

وكان مدير معبر رفح البري، هشام عدوان، قد كشف أمس في بيان صحفي له، عن آلية جديدة لفتح المعبر اقترحها على الجانب المصري، تتضمّن تخفيض عدد المسافرين في الحافلة الواحدة من 120 مسافرًا إلى 60 مسافرًا شريطة زيادة عدد الحافلات التي تدخل إلى الجانب المصري.

وكانت السلطات المصرية، أعلنت أنها ستقوم بفتح معبر رفح البري، بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلبة والحالات الإنسانية، لمدة ثلاثة أيام بدءً من أمس.

ونشرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة عبر موقعها الإلكتروني كشف أسماء المسافرين عبر المعبر صباح اليوم وطالبتهم بالتوجه إلى الصالة الخارجية للمعبر.

ويشار إلى أن السلطات المصرية كانت نهاية الشهر الماضي قد فتحت معبر رفح بشكل استثنائي للحالات الإنسانية لمدة أربعة أيام متواصلة، تمكّن خلالها قرابة 6 آلاف مسافر من اجتيازه في كلا الاتجاهين.

وأغلقت مصر معبر رفح يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014، بشكل كامل، بعد هجمات أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة "كرم القواديس" (شمال سيناء).

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 13 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.





اخبار ذات صلة